المحليةشريط الاخبار

مجمع الملك فهد يعلن عن إطلاق نسخة محدثة من تطبيق مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي

بتوجيهات " آل الشيخ " وتلبية لحاجة دور النشر والباحثين والمختصين في العالم

مجمع الملك فهد يعلن عن إطلاق نسخة محدثة من تطبيق مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي

المدينة المنورة

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة عن إطلاق نسخة محدثة من تطبيق مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي نظام ماك وهو أداة حاسوبية تعمل تحت نظام ماك وتستخدم في البحث عن نصوص الآيات القرآنية في المصحف وإدراجها في برامج النشر المكتبي بصيغة خط حاسوبي بالرسم العثماني المطابق للرسم المستخدم في مصحف المدينة النبوية.

جاء ذلك بتوجيه من معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بضرورة العمل على إصدار النسخة المحدَّثة تلبية لحاجة العديد من دور النشر والباحثين وغيرهم من المختصين في أنحاء العالم الذين يعملون على أنظمة ماك.

وتتميز النسخة بمصحفين كاملين بالرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية؛ أحدهما برواية حفص عن عاصم والأخرى برواية ورش عن نافع، وإمكان كتابة وإدراج الآيات القرآنية مباشرة في برنامج تحرير النصوص وبرامج الرسم المشهورة بصيغة خط True Type Font ،أو بصيغة خط حاسوبي متوافق مع معيار الترميز الدولي Unicode مما يسهل أعمال التحرير والتنسيق.

كما تدعم النسخة المحدثة العديد من برامج الرسم، وبرامج النشر المكتبي مثل إن ديزاين indesign وإليستريتور illustrator والفوفوتشوب photoshop .

ويأتي إطلاق هذه النسخة مواكبة للدعم اللامحدود الذي يجده المجمع من القيادة الرشيدة التي أولت طباعة المصحف الشريف عناية خاصة، وبمتابعة واهتمام من معالي الوزير المشرف العام على المجمع الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، الذي يؤكد دائماً على أهمية مضاعفة الجهد لإيصال إصدارات المجمع للمسلمين بالعالم بأعلى المواصفات والمقاييس.

السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.[23]

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م،[24][25] ويشار إلى تلك المرحلة باسم “الدولة السعودية الأولى“، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891،[26] ويشار إلى تلك المرحلة بـ”الدولة السعودية الثانية”. لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد

مزيد من الاخبار

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى