الإعلامي عبدالعزيز قاسم

في أنديجان.. بين سكاكين “شهرخان” والطبق الأشهر “المنتو” . بقلم الاعلامي وكاتب صحافي: عبدالعزيز قاسم

في أنديجان.. بين سكاكينشهرخانوالطبق الأشهرالمنتو” .

       بقلم: عبدالعزيز قاسم

      اعلامي وكاتب صحافي

بمجرد دخولنا ولاية أنديجان، مررنا على مدينة صغيرة، ولكنها الأشهر على مستوىأوزبكستان، وظني على مستوى آسيا الوسطى، وكما تشتهر مدينة مرغلان بالحريرالطبيعي، فإن مدينةشهرخانتشتهر بصناعة أفضل السكاكين والخناجر على مستوىالمنطقة، وأخذ السائق يمدح مهارة أهل المدينة في هذه المهنة التي توارثوها من مئاتالسنين،

وكمثل الخبز البخاري الذي تحدثت عنه، هنا بعض العوائل المتخصصة في صناعةوإنتاج السكاكين المميزة، وكنت أظن الرجل يبالغ، ومن حقه أن يتفاخر، ولم أعطه كثيراهتمام، بيد أنه عندما اتجه بنا إلى السوق المركزي القديم هناك، يدعونهالبازار، ونزولنالسوق السكاكين، رأينا الباعة يتجاذبوننا، ورأيتُ أمام عيني، مئات الأنواع من المُديِّوالسكاكين والخناجر والسيوف، مصنوعة من معادن مصقولة وقوية، مزخرفة بنقوش،ولكل واحدة منها أغمادٌ بحسب أحجامها،

وخيّرني أحد الباعة، كنوعٍ من التسويق الحي والمباشر، بين السكاكين المعروضة فيدكانه، لأعطيه إياه، ومن ثم يقطع ورقة تصوير (A4) أمامنا، وبالفعل فعل ذلك، كنوع منالثقة، أن ما يباع هنا هو الأحدّ على الاطلاق. بالطبع صوَّرت ذلك وسارعت ببثه، ولكأنالسكين التي قطع بها،مشرطالأدوات المكتبية الحادة جدًا.

مئات الأشكال التي تتعجب منها، ويقينًا أن أحبتنا ممن يعشقون البرَّ والتخييم،سيعجبهم هذا المكان، ولن يغادروه إلا بشراء عشرات السكاكين، فبعضه يصلح لتزيينالمجالس، من فرط فخامة مظهره، وروعة صنعه، وطوله الأقرب إلى السيف، وبديع النقشاتالذهبية على أغماده، علمًا بأن بعض مقابضه من قرون الحيوانات هناك، ومطعّمًةبفصوص براقة، ونقوش بديعة، ومتأكدٌ أنه سيعجب هواة التراث والسيوف والخناجر حدّالافتتان.

            *سيوف مزركشة*

السيوف في سوقشهرخانلا تشبه السيوف العربية التي نعرفها، فالسيوف التيأمسكها بالكاد من ثقلها هنا، عريضة وقصيرة وبها بعض الانحناءة، بينما السيوفالعربية نحيلة وطويلة ومستقيمة، والعرب تجلّ السيف كثيرًا، لدرجة أنهم يسمونها،ويفتخرون بها في أشعارهم، ويعتنون بهاكما الخيلويتغنون بها، وقد أُحصي مايقارب ثلاثمائة اسم عربي للسيف وحده، من فرط حب العرب له وفخرهم به، وكانوايصنفون السيوف على درجات، ويصنعونها من الذهب والفضة ولحديد، ويصقلونهاويضعون عليها الحلي،

وربما أشهر السيوف في التاريخذو الفقارسيف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،وكان من أحبّ السيوف له، وغنِمَه في معركة بدر.

وللأسف لعدم تعمقي في الأدب الأوزبكي أو مصادفتي أديبًا متخصصًا في التراث الأدبيالأوزبكي ليحكي عن مكانة السيف في تراثهم، مقابل ما يزخر أدبنا العربي بآلاف الأبياتالتي تذكر السيوف، وباتت رمزًا للشجاعة والإقدام، ولا يُذكر السيف في أدبنا العربي، إلاوتنتصب الأبيات الخالدات لعنترة بن شداد (شاعر وفارس جاهلي)، عندما صوّر حبيبتهعبلة، وهو في أتون المعركة وعزّ القتال، بالسيف:

  *وَلَقَد ذَكَرتُكِ والرِّماحُ نَواهِلٌ*

*مِنّي وبِيضُ الهِندِ تَقطُرُ مِن دَمي*

*فَوَدَدتُ تَقبيلَ السُيوفِ لأَنَّها*

*لَمَعَت كَبارِقِ ثَغرِكِ المُتَبَسِّمِ*

الخناجر هنا فيشهرخانفاخرة، فهي مصقولة ومزركشة، ويعتنون بها بشكل لافت،ويقينًا أنها ستسحر من يدمنها ويعشق اقتناءها، والخنجر في الثقافة العربية لا يزال لهمكانه حتى اليوم، خصوصًا في منطقة الجنوب عندنا بالسعودية، وكذلك في اليمنوعُمان بالخصوص. فالرجل هناك لابدّ له أن يتمنطق بهخصوصًا العماني واليمانيفيحفلاتهم الرسمية، وإن كان الخنجر قديمًا يُحمل أساسًا للدفاع عن النفس، فإنه حاليًا يُعدّمن كماليات الأناقة، ولوازم الوجاهة التي لا يُستغنى عنها، بل من أهم مفردات الأناقةالذكورية لدى تلكم القبائل والأقوام.

        *في السوق الشعبي*

ولأن الزيارة لم يك مخططًا لها، فقد أخذت منا ثلاث ساعات على الأقل، وكما أخبرتكم فإنالنهار كان قصيرًا كوننا في فصل الشتاء، وانطلقنا مباشرة إلى وسط البلدة، وقال لنادليلنا الأخعبدالغفورإن هذه البلدة تشتهر بصنعالصَمْصَةوالمنتو، وذهب بنالمحلٍّ هناك في قلب البلدة القديمة، وبسبب الوقت المتأخر الذي انطلقنا منه، ولمّا نصل بعدإلى نمنكان، قلت بضرورة الذهاب وعدم الجلوس، والاكتفاء بالأكل السريع، ما نقول عليهفي شعبياتناأكل على الواقف،

وهو ما حصل. فرأيتنا ونحن في وسط البلدة وأمام الطاهي الذي يخبزالصمصة،نتناولها مباشرة وهي خارجة من التنور الحار، ويا للذتها وطعمها الخرافي!، ونسيتُ كلما قيل عن خوارم المروءة، ومقولة ابن سيرين (تابعي جليل) الشهيرة:

*”ثلاثة ليست من المروءة: الأكل في الأسواق، والإدهان عند العطار، والنظر في مرآةالحجام“.*

فتلك ربما كانت في عهده، ورددتها بأن الأكل في الأسواق بات مما عمّ وقُبل وشَاع، إلا أننيفي داخلي كنت متحرّجًا أن آكل والناس تنظر لي، بسبب لباسي السعودي الذي يميزني. تجاهلت ذلك ورأيتني أغشى المطعم الشعبي ذلك، وأدخل تجاه مطبخهم العتيق، وأرىقدورالمنتوالخاصة والكبيرة، وأرى تلك الأفران من الآجرّ والطين، والصواني الفخاريةالتي يقدَّم فيها الطعام. مطعمٌ شعبيٌ أوزبكيٌ حقيقي، له لذته ونكهته ومناخه الخاص،لذلك لا غرو أنه مزدحمٌ بالناس، وقد ملأوا الطاولات داخل الصالة المبنية من طوب اللِبنالتي نعرف، ما يزيدك شعورًا بعتق المكان، لتتناول طعامًا بنكهة تراثية،

ولكن السابلة لم تتركنا، فباتوا يطالعوننا ونحن (نتهاذر) ونضحك ونأكل الصمصةالساخنة في الشارع، وتمتمتُ: بلى والله إنها لمن خوارم المروءة! فأخذت بعضي وأسرعتإلى السيارة، لآكل ما انتهبته من الرفقة، متسترًا عن أعين الناس.

    *”المنتوالطبق الأشهر*

أي مطعم بخاري لدينا في السعودية، لا يقدم أكلةالمنتووالصمصةأواليغمش، لايُعد مطعمًا بخاريًا، فـالمنتولها شعبية كبيرة في المائدة السعودية، وطبعًا تغيّرت،وأضيفت لها بعض الإضافات لتتلاءم والذائقة السعودية، ولكن ما أكلته هناك في بخارى،كان مذهلًا جدًا.،

وأكلةالمنتوترجع أصولها إلى الصين، وهي نوع من الخبز على البخار، محشو باللحمالمفروم والبصل. وهي تصنع من دقيق القمح المقشور، مع الماء وخميرة، وأهم ميزة فيهاأنها تُطبخ على بخار الماء، لذلك لها قِدرٌ خاص ذو طبقات. وحبةالمنتويتراوح حجمهامن 4 إلى 15 سم، وتكون لينة ورقيقة، وهنا يتمايز الطهاة، بحسب ما تكون لينة وكميةالحشي فيها، ففي البيوت تكون صغيرة إلى حدٍّ ما، ولكنها في المطاعم تكون أكثر أناقةوأكبر،

ويتفرع منالمنتوهذه بعض الأكلات البخارية التي تُشبهها، فهناكمنتو كاوا، وهونفسالمنتوالمعروف، ولكن الحشوة تكون من القرع المفروم المخلوط بالفلفل الأسود،وشخصيًا أعشق كثيرًا هذه الأخيرة، فهي لذيذة، وأستغرب عدم شهرتها.

من الأكلات الشبيهة بـالمنتوكذلك، ما يُعرف بـالخُوشَن، وهو قريب الشكل منالمنتو، ولكن بشكل أكبر، إذ يُقلى في الزيت، ثم يُطبخ في القدر الخاص بـالمنتوذيالطبقات، الذي يعتمد على بخار الماء في طهيه.

أيضًا هناك أكلة بخارية، تُسمىالجُوَاوَا، وهي عبارة عن عجين بداخله لحم، تُسلقبالماء، وتُقدم إما بالخل أو اللبن.

كل هذه الأكلات قريبة الشبه بـالمنتو، وثمة أكلة أخرى عجيبة، اسمهااليُوطازا، وتكونأكبر، وتُغطى بالكراث، وتُطبخ بالبخار أيضًا، ولكن يُرفق معها إيدامات خاصة، تعطيهانكهة ولا أروع.

كنت في بيتي بجدة، وأثناء عملي الإعلامي، أقيم مأدبة عشاء كل أسبوع، لضيفي الذيأستضيفه في برنامجي الأسبوعي، وتكرمني نخبة من الأصدقاء من المثقفين السعوديينوالصفوة، بحضور الأمسية على شرف ضيفي في البرنامج، وكنتُ أقدم لهم المائدةالبخارية، ومن ضمنهاالمنتوهذا، فلا يبقى منه شيء، لشهيته وطيبه ولذته، والحمد لله.

تغريدات

عبدالعزيز قاسم

اعلامي وكاتب صحافي

مقالتي الجديدة اليوم مأخوذة من كتابي الجديد في أدب الرحلاتأوزبكستان منجمالعلماء.. سياحة في بلاد الإمام البخاريالذي صدر قبل شهر عنمكتبة الرشدالرائدة،ويمكن طلب الكتاب عبر المتجر الالكتروني لمكتبة الرشد، على الرابط:

https://rushd.sa/products?search=%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%20%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى