أخبار منوعة

انتعاشة في قطاع العقارات الصيني بعد نجاة إيفرغراند من مأزق التخلف عن سداد الديون في اللحظة الأخيرة

انتعاشة في قطاع العقارات الصيني بعد نجاة إيفرغراند من مأزق التخلف عن سداد الديون في اللحظة الأخيرة

نجت شركة تطوير العقارات الصينية المثقلة بالديون إيفرغراند من حافة التعثر بعدما دفعت قسيمة السندات المستحقة قبل موعدها النهائي السبت، ما رفع أسهم العقارات الصينية في اليوم التالي.

يبلغ صافي ثروة رئيس المجموعة، هوي كا يان، نحو 11.6 مليار دولار اعتبارًا من 22 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وفقًا لتقديرات فوربس.

دفعة اللحظة الأخيرة

حولت إيفرغراند نحو 83.5 مليون دولار إلى حساب موثوق في بنك Citibank يوم الخميس، بحسب تقرير صادر عن رويترز، ما يمهد الطريق لرد أموال حاملي السندات قبل فترة السماح البالغة 30 يومًا في 23 أكتوبر/ تشرين الأول. قد يؤدي عدم الالتزام بالموعد النهائي شركة تطوير العقارات الصينية إلى التخلف عن السداد رسميًا، إذ تحتاج إيفرغراند أيضًا إلى سداد مدفوعات السندات الأخرى هذا العام.

بينما كان المطور العقاري يترقب كيف سيقوم بسداد القروض، تراجعت الثقة في سوق العقارات في البلاد، والتي يقدر البعض أنها تمثل ما يزيد على ربع الاقتصاد، وفقًا لتقرير بلومبيرغ. وتشير الحركة الأخيرة إلى أن إيفرغراند قد تعطي الأولوية لالتزامات السندات بالدولار بينما تكافح لتسديد المدفوعات المستحقة للبنوك والموردين وأصحاب المنتجات الاستثمارية الداخلية.

استرداد الأسهم والسندات غير المرغوب فيها

ارتفعت أسهم إيفرغراند بنسبة 3.49% في هونغ كونغ الساعة 10:10 صباحًا بتوقيت الخليج القياسي. أضاف تقرير رويترز نقلًا عن بيانات من Duration Finance أن أسعار سنداتها الدولارية ارتفعت أيضًا يوم الجمعة، حيث ارتفعت سندات أبريل/ نيسان لعامي 2022 و2023 بأكثر من 10%.

انتعشت الشركات العقارية الصينية بعد أن دعا المنظم المصرفي في البلاد إلى دعم مشتريات المنازل الأولية يوم الخميس. كذلك، نقلت بلومبيرغ عن محللي سيتي جروب قولهم إن الارتفاع في القطاع قد يمتد حتى نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث يرتفع بنسبة 10% أخرى إلى 15%. ارتفع سهم المطور العقاري Seazen Holdings بنسبة 10% في شنغهاي، بينما ارتفع سهم المطور العقاري China Resources Land بنسبة 7.5% على مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ. ارتفعت السندات غير المرغوب فيها عالية العائد في المنطقة بما يصل إلى 3 سنتات لكل دولار في الصين.

أزمة الدفع

تخلفت شركة أيفرغراند الخميس الماضي عن الموعد النهائي لدفع السندات بالدولار بعد أن تفاوضت شركة العقارات الرئيسية مع حاملي السندات المحليين لتسوية دفعة منفصلة لسندات مقومة باليوان. قال مزود المعلومات المالية REDD الخميس إن إيفرغراند قد أمنت مزيدًا من الوقت لدفع السندات المتخلفة عن السداد الصادرة عن شركة Jumbo Fortune Enterprises.

قامت إيفرغراند بدفع قسيمة سندات داخلية مستحقة يوم الثلاثاء عندما قامت وحدتها الرئيسية Hengda Real Estate Group بتحويل الأموال لدفع قسيمة سندات داخلية بقيمة 19.1 مليون دولار.

يأتي الموعد النهائي التالي للدفع بتاريخ 29 أكتوبر/ تشرين الأول، حيث تنتهي فترة السماح البالغة 30 يومًا في ذلك اليوم على قسيمة بتاريخ 29 سبتمبر/ أيلول.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى