التقنيه والتكنولوجيا

9 مليارات دولار صافي أرباح فيسبوك في 3 أشهر

9 مليارات دولار صافي أرباح فيسبوك في 3 أشهر

حققت شركة فيسبوك أرباحا صافية بلغت 9,2 مليارات دولار خلال الربع الثالث، بزيادة 17 % مقارنة مع العام الماضي، وهو نبأ سار نادر تتلقاه المجموعة الأميركية العملاقة التي تواجه إحدى أسوأ الفضائح في تاريخها حيث تتوالى التسريبات بشأن فيسبوك كاشفة معها مزيدا من الأسرار أمام الرأي العام، غير أن هذه المعلومات لا تحول دون مواصلة الشبكة الاجتماعية تحقيق أرباح ومحاولاتها إرضاء المستثمرين.

ومنذ أكثر من شهر، تنشر وسائل الإعلام الأميركية مقالات بالاستناد إلى ما سُمي “أوراق فيسبوك”، وهي وثائق داخلية سلمتها بالآلاف المهندسة السابقة في الشبكة العملاقة فرانسيس هوغن إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

ويدور الجدل بصورة رئيسية حول علم فيسبوك مسبقا بالمخاطر على شبكتها، خصوصا في ما يتعلق بالأذى الذي تسببه المحتويات عبر إنستغرام على المراهقين وذلك الناجم عن المعلومات الكاذبة المنتشرة عبر صفحاتها، غير أن فيسبوك اختارت على ما يبدو تجاهل الموضوع حفاظا على أرباحها.

وقال رئيس فيسبوك مارك زاكربرغ خلال مؤتمر هاتفي مع المحللين الاثنين “نشهد على جهد منسق لاستخدام وثائق داخلية بصورة انتقائية لتقديم صورة خاطئة عن شركتنا”.

وخلال نهاية الأسبوع الفائت، سلطت صحف أميركية الضوء على دور فيسبوك في الاستقطاب العمودي للشركات. وقال باحثون وظفتهم الشركة إن مستخدمين أميركيين وهنود من ذوي الآراء السياسية المعتدلة أساسا، يتعرضون إلى محتويات متطرفة أو تآمرية.

ويعود ذلك إلى الخوارزميات التي تسعى إلى جذب انتباه المستهلكين إلى أقصى حد، إذ يشكّل هؤلاء محركا أساسيا لنمو المجموعة.

واتهمت مقالات جديدة الاثنين الشبكة الاجتماعية بالانصياع لضغوط هيئات الرقابة في فيتنام والفشل في التصدي لمحتويات الكراهية في العالم بسبب نقص المعارف اللغوية اللازمة.

وأكد مارك زاكربرغ “الحقيقة هي أن الشبكات الاجتماعية ليست المسؤولة الرئيسية عن هذه المشكلات ولا يمكنها إصلاحها وحدها”.

وذكّر مجددا بالمبالغ الطائلة التي تستثمرها فيسبوك لتطوير برامج السلامة، مع تخصيص فرق تضم 40 ألف شخص لهذه الغاية وميزانية قد تصل إلى خمسة مليارات دولار هذا العام.

9 مليارات دولار صافي أرباح فيسبوك في 3 أشهر

وقالت المحللة في شركة “إي ماركتر” ديبرا أهو وليامسون إن الشركة التي تحتل المركز الثاني عالميا على صعيد الإيرادات الإعلانية “تواجه أسوأ سيل من المقالات الصحافية السلبية، وهذا الأمر سيتواصل”.لكن حتى الساعة، يبدو أن إيراداتها “جيدة بالقدر المتوقع”.

ومن يوليو إلى سبتمبر، حققت فيسبوك رقم أعمال بلغ 29 مليار دولار (بارتفاع 35 % خلال عام). وتستقطب الشبكة (فيسبوك وإنستغرام وواتساب ومسنجر) يوميا 2,8 مليار مستخدم (بزيادة 11% مقارنة مع العام الماضي)، و3,58 مليار مستخدم على الأقل مرة في الشهر (+12 %).

 

[ad_2]

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى