المحلية

«مصلي» يبدأ حلمه من قطاع التجزئة

«مصلي» يبدأ حلمه من قطاع التجزئة

يستيقظ الشاب محمد عبد الهادي مصلي (36 عاما)،كل يوم بنشاط وحيوية للذهاب لعمله في أحد معارض بيع الملابس الرائدة في فئة الأطفال بجدة ، وعينه تنظر لمستقبل باهر وحياة حافلة بالنجاح،مؤكدا أن قطاع تجزئة الملابس الجاهزة بمثابة منجم لاكتساب المهارات والخبرات. التحق محمد في وظيفته الحالية منذ نحو سبعة أشهر،حيث يقوم باستقبال العملاء والترحيب بهم، وتوجيههم داخل أقسام المعرض، وتقديم معلومات دقيقة عن المنتجات المعروضة ومميزاتها،إضافة إلى القيام بعملية الحساب عند البيع.

وبعزيمة وإصرار يواصل محمد عمله اليومي لمدة 8 ساعات، اكتسب من خلالها العديد من المهارات الخبرات،الأمر الذي جعله محل إعجاب إدارته كما يقول. ويضيف: التعامل الراقي الذي نلقاه من إدارتنا يحفزنا لبذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل،مؤكدا انتظام الرواتب الشهرية والتي تتراوح بين 3600و 4000 ريال،إضافة إلى العمولات على المبيعات.

ويطمح محمد في تكوين تجارة خاصة به في نشاط تجزئة الملابس الجاهزة،لذلك يرى كل يوم بالنسبة له هو خطوة لتحقيق أهدافه وطموحاته.

وحث الشباب والشابات السعوديين على اغتنام الفرص الوظيفية في مختلف الأنشطة والقطاعات،حتى ولو لم تكن في تخصصهم،لافتا إلى أنه من خلال الممارسة اليومية لأعمالهم سيكتسبون الخبرة.

«مصلي» يبدأ حلمه من قطاع التجزئة

تجارة التجزئة أو البيع القطاعي يشتمل على بيع السلع أو البضائع من مكان محدد، مثل متجر ، دكان أو كشك ، أو عن طريق البريد، في مساحات صغيرة أو فردية للاستهلاك المباشر من جانب المشتري.[1] البيع القطاعي يمكن أن يشمل خدمات إضافية مثل التسليم. الموردون قد يكونون من الأفراد أو من الشركات. في التجارة، تاجر التجزئة أو البيع القطاعي يشتري البضائع أو المنتجات بكميات كبيرة من المنتجين أو المستوردين، إما مباشرة أو عن طريق تاجر الجملة، ومن ثم يبيع كميات قليلة إلى المستخدم النهائي. مؤسسات البيع بالتجزئة غالبا ما تسمى المحلات أو المتاجر. تجار التجزئة يكونون في نهاية سلسلة التوريد. المسوقون المصنعون يرون عملية التجزئة كجزء ضروري من الاستراتيجيات الشاملة للتوزيع. مصطلح “التجزئة” ينطبق على خدمات احتياجات عدد كبير من الأفراد، مثل المرافق العامة و الطاقة الكهربائية.

التسوق عموما يشير إلى فعل شراء المنتجات. وأحيانا يتم ذلك عبر الحصول على الضروريات مثل الغذاء والملبس، وأحيانا كنشاط ترفيهي. التسوق الترفيهي غالبا ما ينطوي على نافذة للتسوق (للبحث فقط وليس الشراء) و غالباً لا يؤدي إلى الشراء.

تمتلك أسواق ومحلات البيع بالتجزئة تاريخًا موغِلًا في القِدم، يعود إلى العصور القديمة. كان بعض أوائل تجار التجزئة باعةً متجولين. تحولت محلات البيع بالتجزئة عبر القرون من كونها مجرد «أكشاكٍ بدائية» إلى الأسواق التجارية المتقدمة أو «المولات» في الحقبة المعاصرة.

 

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى