المقالات

أحبهم كما هم

بقلم : نغم محمد السمرقندي 

 

تطرأ في حياتنا تغيرات كثيرة وكل جيل ينتقد الجيل الذي قبله .. وكل شخص ينتقد الأخر على أسلوبه شخصيته وربما تربيته ..
لماذا لانتقبل الأخرين كما هم لماذا نرغب بتغير شركاء حياتنا أو اخوتنا أو أصدقائنا ليكونوا نسخة منا فالله الذي خلقنا هو اعلم بنا وله حكمة بإختلافنا عن بعضنا فلولا إختلافنا لما نجح ارتباطنا ببعضنا فمثلا زوج عصبي وزوجة عصبية لن تستمر الحياة بينهما وقد قدر الله لكل شخص الشخص المناسب له حتى في اختيارنا لأصدقائنا نجد كل صديق يختلف عن الأخر وكلنا كبشر نحمل بداخلنا الخير والشر ونحن من يسيطر على ايهما يظهر فينا أكثر من الأخر ..
فلو تقبلنا الأخرين كما هم نستطيع التعامل مع الجميع دون أن نشعرهم بأننا أفضل منهم أو أنهم اقل منا نتقبلهم كما هم حتى نستطيع أن نحبهم بعيوبهم قبل محاسنهم فمثلا قد نصل لدرجة علمية أكثر من اصدقائنا لماذا لانجعل علمنا يظهر علينا بحيث نتعامل معهم بحب أكثر وبدفعهم لتحقيق طموحاتهم فليس الجميع مثلنا لديهم الرغبة بإكمال تعليمهم أو الوصول لدرجة علمية معينة ليشعر بالرضا عن ذاته قد يشعر الأخر بالرضا عن ذاته بتحقيق طموح اخر بعيد عن التعليم فليس كل شي نصل إليه بالشهادات .. حب الآخرين كما هم وتقبلهم كما هم يجذب الأرواح إلى بعضها لانحكم على الأخرين من أشكالهم والوانهم وشخصياتهم بل احترام الأخرين هو امر واجب علينا مهما كانت مشاعرنا تجاههم وقد نجد الخير بكل نفس تقبلناها بكل عيوبها ولا احد منا كامل فالكمال لله وحده .. واما عن اختلاف الأجيال فأغلب الأباء سمعوا كلمة ( دقة قديمة ) من أبنائهم حيث أن الأباء يربوا على المبادئ والقيم التي تعلموها ويريدون انشاء أجيال تهتم بالأخلاق والمبادئ التي تتغير بتغير الزمن فنجد الآن الكثير من كبار السن ينتقد أفعال الشباب وتفكيرهم المنفتح عن تفكير الأجيال السابقة .. وبعض العوائل المحافظة تنتقد العوائل المنفتحة أو بعض المحجبات ينتقدن غير المحجبات رغم أننا نجد كثيرات غير محجبات أرقى بأخلاقهن وتعاملهن من بعض المحجبات ولست هنا لأن انتقد المحجبات والجميع يعلم أن الحجاب مفروض بجميع الأديان لكنني لا احكم على الشخص من مظهره الخارجي انظر إلى جوهر الإنسان اولاً.
( إذا بدأت بمحاكمة الآخرين على أفعالهم فلن يتسنى لي الوقت لكي أحبهم ) الأم تريزا
وهذا فعلا مايجب أن نقتنع به فلنحب الناس كما هم ونتقبلهم كما هم دون الحكم عليهم ..
( تقبل الناس على ماهم عليه واسمح لهم بأن يكونوا أنفسهم .. لاتصر على أن يكونوا مثالاً للكمال قبل أن تحبهم ) مهدي الموسوي
حتى أبنائك تقبلهم كما هم بل ادعمهم وازرع الثقة بأنفسهم ليصلوا إلى مستوى راق كما تحب ..
ولذا لا يجب أن نضيع أوقاتنا بتسجيل أخطاء الآخرين لأننا ايضا نخطئ فلسنا ملائكة ..
فلاش :( الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل أخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا) .. برتراند راسل

مبادروة ملتزمون

‫2 تعليقات

  1. اذا احببت شخصًا عليك ان تعلم انه مختلف عنك ، التقييم مسألة معقدة لان كل فرد منا له تركيبته التي نشأ عليها ثم صقلت من حيث تجارب الحياة والمحيط المتجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى