أخبار منوعة

العدل توضح الشروط الواجب توافرها للحجز على أموال المدين

الحدث – الرياض

كشفت وزارة العدل عن الحالات التي تحصل فيها أموال المحجوز عليهم وطريقة سداد الديون المستحقة عليهم، عبر رسم توضيحي نشرته على صفحتها الرسمية بموقع تويتر، مبينة أن جميع أموال المدين هي تلك التي وضعها ضمانا لسداد دينه.
وقالت الوزارة إنه في حالة تعثر المدين عن سداد دينه فلا يجوز الحجز على داره التي يسكنها أو وسيلة النقل الخاصة به ومن يعولهم ما لم تكن الدار أو وسيلة النقل قيد الرهن لدى الدائن، كما لا يجوز الاستحواذ على كامل مرتبه وما يلزمه لممارسة مهنته أو حرفته بنفسه كما لا يجوز الحجز أيضا على مستلزمات الدين الشخصية، وفي هذه الحالة يقدر قاضي التنفيذ كفايته.

وفي حالة وجود راتب للمدين يقسم لسداد دينه بالحجز على نصف الأجر أو الراتب لدين النفقة، وثلث النصف الآخر للديون الأخرى، ويخصص هذا الثلث سواء كان للسداد لدائن واحد أو أكثر وبما يتوافق مع الشرع.

وقالت الوزارة إنه يجوز للمدين أن يبدي حسن النية في السداد ويودع جزءا من الدين لدى المحكمة لرفع الحجز عن أمواله وانتقاله للمبلغ المودع، مشددة على أنه لا يجوز الحجز على أموال المدين بما يزيد عن أصل الدين، ما لم يكن المال المحجوز عليه غير قابل للتجزئة، ويضمن قاضي التنفيذ تخصيص الأموال بما يحقق سرعة الوفاء بالديون.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى