الصحة

استشاري يوجه نصيحة لمرضى القلب: احذروا الشاورما !

استشاري يوجه نصيحة لمرضى القلب: احذروا الشاورما !

أكد استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن التحكم بالضغط يقلل مخاطر جلطات القلب والدماغ وضعف القلب.

وأوضح في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر إن التحكم بالضغط يؤدي إلى ثلاثة أهداف إيجابية، وهي:

1ـ يخفض نسبة حدوث ضعف القلب 50%.

2 ـ يخفض نسبة حدوث جلطة الدماغ 40%

3 ـ يخفض نسبة حدوث جلطة القلب 25%.

كما حذر النمر من مخاطر تناول الشاورما على مرضى القلب، قائلاً: “نصيحة:

اذا كنت مريض قلب أو تعاني من مرض الضغط فأبتعد عن تناول الشاورما قدر المستطاع لأنها من الأطعمة السريعة عالية الملح وذلك ممَّا يرفع الضغط ويجمع السوائل في أولئك المرضى” .

الأمراض القلبية الوعائية[2] فئة من الأمراض التي تنطوي على القلب أو الأوعية الدموية (الشرايين والاوردة). بينما يشير المصطلح تقنياً إلى أي مرض يؤثر على الجهاز القلبي الدوراني (كما هو مستخدم في عناوين المواضيع الطبية MeSH)، هو الذي يستخدم عادة للإشارة إلى أمراض الشرايين، مثل (مرض تصلب الشرايين). هذه الشروط لها نفس الأسباب، والآليات، والعلاجات. في الممارسة العملية، وأمراض القلب والأوعية الدموية وتعامل بها القلب، وجراحي الصدر، وجراحي الأوعية الدموية، وأطباء الأعصاب، وتدخلات أطباء الطب الإشعاعي، ويعتمد ذلك على نظام الجهاز. وهناك تداخل في الاختصاصات، والشائع أن بعض الإجراءات التي يتعين على أنواع مختلفة من المتخصصين في نفس المستشفى.

معظم البلدان الغربية تواجه ارتفاع وتزايد معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية. كل سنة، أمراض القلب تقتل الكثير من الأمريكيين أكثر من السرطان.[3] أمراض الأوعية القلبية تسبب وحدها في 30٪ من جميع الوفيات، وأمراض القلب والأوعية الدموية تسبب العجز بالإضافة إلى الوفاة. اثنان من كل ثلاثة وفيات الناجمة عن أمراض القلب تحدث من دون أي تشخيص لأمراض القلب والأوعية الدموية.[4] حتى عام 2005، كانت هذه الأمراض السبب رقم 1 للوفاة والإعاقة في الولايات المتحدة ومعظم البلدان الأوروبية. إحدى الدراسات الهيستولوجية الكبيرة (PDAY) أظهرت أن إصابة الأوعية الدموية يتراكم من المراهقة، مما يجعل من الضروري بذل جهود الوقاية الأولية من مرحلة الطفولة.[5][6]

استشاري يوجه نصيحة لمرضى القلب: احذروا الشاورما !

مزيد من الاخبار

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى