الدولية

«حوار المنامة».. وقفة في وجه المليشيات الحوثية واللبنانية

«حوار المنامة».. وقفة في وجه المليشيات الحوثية واللبنانية

شدد وزير خارجية البحرين عبداللطيف الزياني في افتتاح «حوار المنامة» أمس، على ضرورو أن يثبت لبنان أن منظمة «حزب الله» المتحالفة مع إيران يمكنها «تغيير سلوكها» لرأب الصدع مع دول الخليج العربية.

وأكد الوزير البحريني أن المشكلة داخل لبنان، وليس بإمكاننا دعم هذه العملية ما لم يغير «حزب الله» سلوكه، ورأى الزياني أن الدبلوماسية تمثل أداة ذات أهمية حيوية لممارسة «الردع الفعال والردع المستتر»، لافتًا إلى أن «الدبلوماسية الخاصة التي تضمن التنسيق بين دول متشابهة التفكير يجب أن تتطور وتعزز أطر الردع الفعالة».

بدورها، تعهدت الولايات المتحدة على لسان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بمواصلة دعم حلفائها في الشرق الأوسط لحماية أمنهم، فيما اعتبرت محاربة الإرهاب وحماية ممرات الملاحة من أولويات الأمن في المنطقة.

وأضاف أوستن: إنه يتعين على الحوثيين إنهاء الحرب في اليمن ووقف الهجمات على السعودية، متعهدًا بمساعدة السعودية في مواجهة هجمات الحوثيين.وفيما يتعلق بالمحادثات النووية في فيينا المنتظر استئنافها هذا الشهر مع إيران، أكد أوستن أن واشنطن ستعود للمفاوضات بنوايا حسنة، مؤكدًا «إذا لم ترغب إيران في الدبلوماسية فهناك سبل أخرى».

ويناقش المنتدى السابع عشر للأمن الإقليمي «حوار المنامة»، الذي افتتح مساء أمس في العاصمة البحرينية، تحديات الأمن الإقليمي وقضايا السلام وتسوية الصراعات، والإستراتيجية الدفاعية الأمريكية. ويعقد «حوار المنامة» يعقد خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، بمشاركة 300 شخصية بارزة من كبار المسؤولين في شؤون السياسة والدفاع والأمن القومي وخبراء متخصصين يمثلون أكثر من خمسين دولة، والعديد من الشركات والمنظمات الإقليمية والدولية.

 

[ad_2]

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى