الصحة

تخصيص معرض توعوي مستشفى ابو عريش يدشن اليوم العالمي للاشعه ” ٢٠١٨ “

الحدث – حسن عباس

دشن مدير مستشفى أبو عريش العام احمد الحربي ، بحضور مساعده علي معشي والمدير الطبي بالمستشفى الدكتور عبدالله بن غالب عريبي ومدير ادارة الاشعه والخدمات التطبيقية بصحة جازان الدكتور علي مسملي ومدير إدارة الحماية من الإشعاع بصحة المنطقة الأخصائي حسن الحساني ورئيس قسم الأشعة بالمستشفى الفني يحي الشريف ومشرف الحماية من الاشعاع بالمستشفى الفني محمد الحاج وجميع رؤساء الأقسام الطبية والفنية والإدارية والمتدربين والمتدربات والزوار ، فعاليات اليوم العالمي للأشعة ” ٢٠١٨ ” والذي أقيم يوم امس في احدى المجمعات التجاريه بمدينة ابو عريش.

وألقى مدير المستشفى اثناء التدشين كلمة رحب فيها بزوار المعرض وبين من خلالها أهمية تقديم معرض ” اليوم العالمي للأشعة2018 ” وذلك لرفع مستوى الوعي لدى المرضى والمراجعين .

فيما قال المدير الطبي الدكتور عبدالله عريبي ، أن الاجهزة الاشعاعية ساهمت في كشف العديد من الإصابات و الأمراض ، اضافة الى صد العديد من انتشار الأمراض في جسم الإنسان من خلال اجراء الفحوصات المبكرة بفضل الله .

كما تحدث رئيس قسم الأشعة فني الأشعة يحي الشريف عن الإمكانيات والتقنيات الطبية المتطورة التي توصلت اليها الأشعة منذ نشأتها وحتى وقتنا الحالي وأنها في تطور مستمر ملحوظ ، وبين أن القسم بمختلف وحداته وتخصصاته يستقبل وبشكل يومي حالات كثيرة الا أن تلك الإمكانيات المتوفرة ساهمت وبشكل كبير في استيعاب تلك الأعداد الكبيرة من المرضى سواء مرضى المستشفى أو القادمين من مختلف محافظات المنطقة الى جانب مصابي الحد الجنوبي . مؤكدا أن العاملين في وحدات وتخصصات الأشعة المختلفة على قدر عال من الكفاءة والتأهيل . مشيرا الى أن إدارة القسم وضعت أهدافا وتسعى الى تحقيقها في الفترات المقبلة والتي تتضمن توسعة القسم وزيادة عدد العاملين وكذلك تركيب جهاز لفحص الثدي وإضافة جهاز أخر بوحدة الأشعة المقطعية وتدريب العاملين بجميع وحدات القسم المختلفة لرفع كفاءتهم بصفة دورية لخدمة أكثر من 60.000 مريض خلال عام واحد .

بعد ذلك تجول الجميع في أورقة وأركان المعرض المصاحب والمخصص لهذه الفعالية ، يتقدمهم مدير المستشفى احمد الحربي ، حيث كان في إستقبالهم منفذوا ومعدوا المعرض والذين كان لهم الدور الأكبر في إنجاح الفعالية من العاملين من أطباء واخصائيين وأخصائيات وفنيين وفنيات ومتدربين ومتدربات جميع وحدات قسم الأشعة .

كما صاحب المعرض العديد من البرامج والمحاضرات والفعاليات والمنشورات والمطويات التوعوية عن مدى أهمية ومخاطر الأشعة . حيث قدم مشرف الحماية من الأشعاع بالمستشفى الفني محمد الحاج ، شرحا موجزا لزوار المعرض عن نشأة وتطور العمل الإشعاعي وكيفية الوقاية منها وأهمية الكشف المبكر الى جانب تقديم العديد من النصائح التي يجب على جميع المرضى والمراجعين والزوار معرفتها والتي تتضمن تجنب الحوامل للأشعة خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل وعدم التعرض للأشعة بصفة متكررة , وإدراك الجميع ان الأشعة السينية تشخيصية وليست علاجية , وسؤال الطبيب قبل أخذ الأشعة عن فائدة وخطورة الأشعة قبل اخذها , وعدم أخذ الأشعة دون وجود مبررات طبية , احضار نسخة سابقة لفحص الأشعة ان وجدت لتجنب أخذها .

وفِي الركن التوعوي المخصص لأمراض القلب ، تحدثت الأخصائية هند طه عن أمراض القلب ومايحتويه من أمراض الى جانب كيفية الوقائه منها ، بعد ذلك شاهد الزوار عرضا مرئيا عن أسباب أمراض القلب و كيفية الوقاية منها وعن عمل القسرات للقلب واهمية التوعية التي تسهم من شانها في المحافظة على صحة وسلامة القلب.

فيما قدما كلا من ممثل وحدة أشعة الرنين المغناطيسي فني الاشعه عبدالملك دهل وممثلة الوحدة الأخصائية آيات حكمي ، شرحا موجزا عن مايخص الوحدة , وبينا أنها تعتمد على المجال المغناطيسي وتقوم على تصوير الدماغ والجهاز العصبي والأربطة ,الا أنها تأخذ الفحص وقت أطول , كما أنها أمنة للحوامل . كما خصص ممثلوا الوحده تجربة تبين المراحل التي يمر بها المريض قبل اجراء عمل الفحص وكذلك تخصيص سماعه لقياس وتحديد مدى أصوات المجال المغناطيسي اثناء الفحص .

وأما مايخص الأشعة المقطعية ، فقدمت الأخصائية نجوى قاسم ، عرضا يتضمن شرحا موجزا للزوار عن أهميتها وبينوا أنها تعتمد على مايرد اليها من قبل الفحوصات الأولية من الأشعة السينية وتتميز بنها سريعة الفحص بالمقارنة بالرنين المغناطيسي وتقوم على تصوير العظام والدماغ والجهاز الهضمي والرئتين الا أنها ضارة للحوامل ويمكن إستخدامها بنطاق محدود بعد الإستشارة الطبية حسب الحاجه .

وحول الأشعة التلفزيونية ذكرت الأخصائية أيمان طاهر، أن هذه الأشعة ساهمت في كشف العديد من الأمراض , كما انها تعمل على تشخيص أمراض المرارة والكبد والطحال والبنكرياس والكليتين والحمل ومتابعته والتأكد من مراحل نمو الجنين بالإضافة الى أخذ عينات من المرضى , مؤكدة أنها لاتوجد خطورة من الموجات الصوتية لكونها لاتستخدم فيها أي مواد ونظرًا لاهمية وحدة الأشعّة السينية والتي تعتبر العمود الفقري للتشخيص ، فقد مثلا الوحدة الفني محمد الحامدي والفني ابراهيم معشي والفني فاطمة الزهراء لتوعية الزوّار وشرح تاريخ الاشعة السينية وأهميتها في الكشف عن الكسور و الالتهابات و استخدامها في الأقسام الداخلية و الطواري في الحالات الحرجه و إصابات الحوادث كما تستخدم أيضا في أقسام عمليات العظام .

يذكر أن قسم الاشعه بالمستشفى قد وجهً العديد من الدعوات للعديد من القطاعات للإستفادة من المعرض المخصص والذي يتضمن التعرف على الأجهزة الأشعاعية وكيفية الوقاية منها والتعامل معها عند الحاجة الماسة , حيث شهد إقبالا واسعا منهم . فيما أبدى الزوار إعجابهم بالمعرض ، مثمنين دور العاملين والمتدربين والمتدربات الذي ساهموا في انجاح فعاليات اليوم العالمي للأشعة 2018 .

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى