التعليم

10 مبادرات أكاديمية تتنافس في ماراثون أفكار التحول الأكاديمي بمشاركة أعضاء من هيئات التدريس في ٤ جامعات سعودية

الحدث – حسن عباس

تنافست 10 مبادرات خلال ماراثون الأفكار ببرنامج قيادة التحول الأكاديمي الذي ينظمه بيت الخبرة لاستشارات الاعتماد والتطوير بجامعة الملك عبدالعزيز بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية، وسط مشاركة ٤٧ مشاركاً ومشاركة من أعضاء هيئات التدريس في ٤ جامعات سعودية.
حظي الماراثون بحضور وكيل جامعة أم القرى للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني عثمان غازي، وعميد كلية المجتمع بجامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور أحمد العبدالوهاب، وعضو مجلس أمناء مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية الأستاذ الدكتور عبدالوهاب نور ولي والمدير التنفيذي لمؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية المهندس ممدوح الحربي.
افتتح جلسة تقديم العروض مشرف البرنامج ومدير بيت الخبرة لاستشارات الاعتماد والتطوير الدكتور سعد المسعودي الذي أوضح أن المبادرات العشر التي قدمها المشاركون والمشاركات الـ ٤٧ من جامعات الملك عبدالعزيز وجدة وأم القرى والطائف هي حصيلة جهد تراكمي استمر لمدة ٦ شهور متواصلة، اجتمعت فيها الفرق بشكل دوري لصقل أفكارها وتقديمها في قوالب تم تطويرها من قبل إدارة مسار المبادرات في البرنامج.
فيما أوضح مشرف مسار المبادرات في البرنامج الدكتور إسلام المرابط أن المبادرات تنوعت ما بين بحثية ومنهجية، فيما تطرق بعضها لاقتراح افتتاح أقسام وبرامج أكاديمية جديدة، مبيناً بأن المبادرات تضمنت أفكار لتطوير الدورة المالية في الجامعات تمهيدا لتطبيق خطة وزارة التعليم في اعتماد آليات التمويل الذاتي للجامعات، فيما تطرق بعضها لتطوير التكامل البحثي بين الكليات والأقسام.
وارتكزت معايير التقييم على مدى قابلية المبادرة للتنفيذ ومدى تحقيقها لأهداف البرنامج الرامي لإعداد المشاركين للمساهمة بفعالية في إدارة عمليات التحول لنظام الجامعات الجديد والذي ينتظر إعلانه في الفترة القادمة.
جدير بالذكر أن برنامج قيادة التحول الأكاديمي هو النسخة الثانية ضمن مشروع قادة الجامعات الذي ينفذه بيت الخبرة لاستشارات الاعتماد والتطوير بجامعة الملك عبدالعزيز بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية بهدف تطوير مهارات القادة الأكاديميين ضمن مبادراتها الوطنية لتطوير برامج التعليم العالي والبحث العلمي.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى