الدولية

ميانمار: السجن أربع سنوات لأونغ سان سو تشي بتهمة معارضة الجيش

ميانمار: السجن أربع سنوات لأونغ سان سو تشي بتهمة معارضة الجيش

أصدرت محكمة في ميانمار، اليوم الاثنين، حكماً بالسجن أربع سنوات بحق الزعيمة المدنية آونغ سان سو تشي بعد إدانتها بمعارضة الجيش وخرق القواعد الصحية المرتبطة بـ«كوفيد»، وفق ما قاله ناطق باسم المجموعة العسكرية التي أطاحت بها.

وقال المتحدث زاو مين تون لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه حُكم على سو تشي «بالسجن لعامين بموجب القانون 505 وعامين آخرين بموجب قانون الكوارث الطبيعية».كما صدر حكم بسجن الرئيس السابق وين ميينت أربع سنوات بالتهمتين المذكورتين، وفق المصدر الذي أوضح أنهما لن ينقلا إلى السجن فوراً. وأكد أنهما «سيواجهان اتهامات أخرى» في العاصمة نايبيداو، حيث هما حالياً، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل، اتّهمت منظمة العفو الدولية اليوم المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار بمحاولة «خنق الحريات» عبر الحكم بالسجن على أونغ سان سو تشي بجرمَي معارضة الجيش وخرق قواعد «كوفيد».وأفادت في بيان بأن «الأحكام القاسية بحق أونغ سان سو تشي إثر هذه التهم الزائفة تعد آخر مثال على عزم الجيش القضاء على المعارضة بأكملها وخنق الحريات في ميانمار». وأضافت أن «قرار المحكمة الهزلية والفاسدة جزء من نمط مدمّر لعقوبات تعسفية أدت إلى مقتل أكثر من 1300 شخص وتوقيف الآلاف منذ الانقلاب العسكري في فبراير (شباط)».

واعتُقلت سو تشي (76 عاماً) منذ أطاح الجنرالات بحكومتها في الأول من فبراير، لتنتهي بذلك تجربة ميانمار الديمقراطية القصيرة.وأضافت المجموعة العسكرية مذاك سلسلة اتهامات إليها تشمل انتهاك قانون الأسرار الرسمية والفساد وتزوير الانتخابات. وقد تسجن الزعيمة الحائزة على نوبل للسلام لعقود في حال إدانتها بكل هذه التهم.وحظرت السلطات على الصحافيين حضور إجراءات المحكمة الخاصة في العاصمة، فيما مُنع مؤخراً أيضاً محامو سو تشي من التحدث إلى وسائل الإعلام.

وقتل أكثر من 1300 شخص وتم توقيف أكثر من 10 آلاف في حملة أمنية استهدفت المعارضة منذ الانقلاب، بحسب مرصد محلي.

[ad_2]

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى