المحلية

“استدامة” : “محفز التربة الحيوي” المبتكر في كاوست تساعد على إنتاج محاصيل زراعية صحية بمياه أقل

“استدامة” : “محفز التربة الحيوي” المبتكر في كاوست تساعد على إنتاج محاصيل زراعية صحية بمياه أقل

أكدت نتائج تجارب زراعة البيوت المحمية في مركز ابحاث استدامة على أهمية محفز التربه الحيوي الذى طوره علماء كاوست لزيادة إنتاج المحاصيل في الظروف المناخية الجافة.

فى إطار التعاون بين المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) ، ومقره الرياض، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) فقد اكدت نتائج التجارب على دور المحفز الحيوي للتربة المبتكر بواسطة علماء كاوست فى زيادة محصول وجودة الخضروات في البيوت المحمية تحت الإجهاد المائي .

وأوضح البروفيسور هيربرت هيرت، أستاذ علوم النبات والباحث الرئيسي في مجموعة (داروين21) في كاوست: ” أن تأكيد “استدامة” على أهمية منتجنا يدل على أننا استطعنا المساهمة في تحقيق هدفين رئيسيين من أهداف رؤية المملكة 2030، وهي توفير المياه وتوفير الأمن الغذائي طويل المدى في المملكة العربية السعودية”.

جدير بالذكر، أن داروين 21 هي مجموعة بحثية في كاوست تهدف إلى تعزيز ألأنظمة الزراعية المستدامة في الأراضي القاحلة. وتعمل المجموعة حالياً على تحويل أبحاثها المبتكرة في مجال الميكروبات إلى شركة تجارية من خلال المشاركة في مسرعة الشركات الناشئة “تقّدم” في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

قال الدكتور ماجد سعد، كبير علماء ابحاث الميكروبيولوجي في كاوست والمدير التنفيذي المستقبلي لشركة جروبيوم الناشئة: “ستنطلق شركتنا الجديدة (جروبيوم) في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب على المحفزات الحيوية في السوق الدولية”. وهو الأمر الذي أكدته الشركة الإستشارات في السوق الهندية، موردور إنتليجنس، حيث أفادت أن قيمة سوق المحفزات الحيوية تبلغ اليوم 2,6 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنمو في المستقبل إلى 4,9 مليار دولار.

حددت استدامة أهدافًا استراتيجية رئيسية لتنفيذ مهمتها، بما في ذلك تطبيق ودعم التقنيات الزراعية المبتكرة، وتحسين الاستدامة الزراعية، وتحقيق تأثير أكبر من خلال التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين وتعزيز التواصل وتبادل المعرفة. يقول المدير العام التنفيذي للمركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة)، د. خالد العساف: “سيحقق هذا بدوره الأثر الإيجابي المنشود لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة في المملكة وفق أحدث الأساليب العالمية في هذا المجال”.

وقال البروفيسور محمد عويس، عالم أبحاث الأنتاج النباتى داخل البيوت المحمية في استدامة: ” ان ظاهرة تغيّر المناخ أثرت بصورة كبيرة على إمكانية توفير مياه الري للإنتاج الزراعي، لذا فإن استخدام الميكروبات المفيدة كمنشطات حيوية للتربة يعتبر أحد الحلول المستدامة للتخفيف من شح المياه و يمكن استخدام المحفزات الحيوية التي أنتجتها مجموعة داروين 21 في كاوست، كطريقة مستدامة لتعزيز الإنتاج التجاري في البيوت المحمية بنسبة تصل إلى 10٪ بالأضافة لرفع كفاءة استخدام مياه الري في الزراعة بصورة عامة.

“استدامة” : “محفز التربة الحيوي” المبتكر في كاوست تساعد على إنتاج محاصيل زراعية صحية بمياه أقل

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى