نلهم بقمتنا
"شمس" تختتم مؤتمرها السادس عن ضغط الدم – منصة الحدث الإلكترونية
الصحةالمجتمع

“شمس” تختتم مؤتمرها السادس عن ضغط الدم

جدة_شادي الثبيتي
ثلاث أيام كانت عمر المؤتمر السادس للجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم “شمس” في مدينة جدة في الفترة من 20-22 نوفمبر 2018، تحت رعاية كريمة من وزير الصحة الدكتور “توفيق بن فوزان الربيعة”، وبإشراف مباشر و تشجيع و تسهيل لكل الصعاب من وزارة الصحة.

واُطلق على المؤتمر شعار “تحكم في ضغط دمك قبل أن يتحكم بك”، حيث بدأ المؤتمر بمحاضرة تثقيفية يوم الثلاثاء للجمهور عن ضغط الدم قدمتها د. “إيمان أشقر” و بحضور رائع من الاعلام و العاملين في وزارات مختلفة و حضور كريم من المواطنين.

وافتتح المؤتمر في صباح الأربعاء الدكتور “مشعل السيالي” مدير الشئون الصحية بمحافظة جدة، وكان في استقباله البروفيسور “صالح الشرفا” رئيس جمعية شمس و بعض الأعضاء.

وتشرف المؤتمر بمشاركة قادة الطب ومنهم البروفيسور “عثمان الفريح” الرئيس الاول للجمعية و باقي أفراد و مؤسسي الجمعية، وكام من الحضور المشاركين البروفيسور “سعد الشهيب” والبرفيسور “حسان شمسي باشا” ، والبرفيسور الإيطالي” روبيرتو فيراري” الرئيس السابق للجمعية الأوربية لضغط الدم، والبروفيسور “سراج ولي”، و البرفيسور الأمريكي” سامي سندجان” و غيرهم من تركيا و إيطاليا و اليونان.

وكانت المادة العلمية اختصار علمي مكثف لارتفاع ضغط الدم عند كافة الفئات العمرية و اختلاف الحالات المرضية، عند الأطفال ، البالغين ، الحوامل ، كبار السن ، مرضى السكر، و مرضى الفشل الكلوي، و غيرها..)، وتم تقديم ورش عمل لطرق القياس الصحيحة لضغط الدم ، و عوامل الخطورة لأمراض القلب و ضغط الدم، الغذاء الصحي من خلال فريقين من الأطباء و اخصائي التغذية و التمريض من الدمام و جدة.

 

وحضر للمؤتمر اكثر مما كان متوقع حضورهم، حيث فاق التسجيل اكثر من ٦٥٠ ممارس صحي من الأطباء و الكادر الصحي من مختلف التخصصات و مختلف مناطق المملكة، حيث كان حضورهم الى اخر ساعات العمل يوم الخميس.

وقدمت الجهة المنظمة “اتحاد المصممون” إمكانيات عالية لإخراج المؤتمر بصورة تقنية عالية، كما قامت مؤسسة “نمو التميز” بنقل مباشر للمحاضرات عن طريق اليوتيوب الى اغلب المستشفيات في المحافظات الأخرى للمشتركين الذين تعذر حضورهم، وكان المتطوعون من طلبة الطب من جامعة الملك عبدالعزيز فرع رابغ مفعمين بحماس شديد ينبئ عن مستقبل واعد للعطاء وخدمة المجتمع و توثيق لرسالة الطبيب و طموح ممتد ليكونون يوماً ما متحدثين عالميين، بالاضافة لمشاركة العديد مم المتطوعات من مختلف الجامعات بجدة بقيادة الدكتور” احمد باشميل”.

وتضمنت الرسالة المقدمة كانت ان ارتفاع ضغط الدم من الممكن تجنبه عند الأخذ بالأسباب، ومن الممكن تجنب المضاعفات عند الأخذ بالأسباب، الأسباب هي التغذية السليمة و الغذاء الصحي، الرياضة ، الوزن السليم و التخلص من السمنة، والتخلص من عادة التدخين ، بالاضافة للابتعاد عن الانفعال و الثبات العاطفي عند وجود مشكلة او في حالة الغضب، والالتزام بالعلاج و المراجعة الطبية الدورية، وشدد الدكتور “بدر المصطفى على اهمية الاعتناء بكبار السن وانه من البر أن نحهميهم من المضاعفات و توفير حياة صحية سليمة تليق بهم.

واختتم المؤتمر اليوم الخميس بحفل تكريم بسيط طافت عليه حمامة الألفة و روح العائلة، كانت بطاقة الشكر من المؤتمر لكل من شارك في نجاحه.

وختاما عبرت الدكتورة “ايمان مناجي اشقر” نائب رئيس المؤتمر والمنسق الاعلامي للمؤتمر عن تطلعاتها قائلة (ونتطلع لـ “شمس” مشرقة قادمة في محافظة أخرى من مملكتنا السعيدة في العام القادم باذن الله).

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى