أخبار منوعة

بالصور.. محافظةالداير (مصدِّرة البن):طبيعة فاتنة وقلاع تاريخية ومحاصيل متنوعة

 

إدارة النشر والإعلام :

في شرق منطقة جازان، وتحديداً في درة الجنوب محافظة الداير تكثر المدرجات والمحاصيل الزراعية والقلاع الأثرية التاريخية الشاهقة الارتفاع والمواقع السياحة.

وتتميز محافظة الداير بموقعها الجغرافي المطل على منطقة جازان والمتوسط في القطاع الجبلي، وتتميز بكثير من القلاع الأثرية المنتشرة في جبالها، وتشتهر بزراعة شجرة البن الأصيل، والذي يُعتبر من أجود أنواع البن على مستوى العالم، وبات مقصداً لمشاريع القهوة المتخصصة، وتتميز مدرجاتها الزراعية بزراعة حبوب الذرة والموز البلدي ذات الجودة العالية.

وتستعد المحافظة هذه الأيام لإقامة عرسها السنوي – النسخة السادسة من مهرجان البن – وهي تعيش في حلة خضراء تسر الناظرين وتبهج النفوس؛ بعد أن هطلت على جبالها كميات كبيرة من الأمطار ارتوت على إثرها مدرجاتها الزراعية بجبال الحشر وطلان وحبس ودفا وخاشر، وكست جبالها النباتات الخضراء، في منظر آخاذ يترجم جمال الطبيعة الرباني الساحر وجمال المكان البكر.

وتشهد الداير مع قرب نسخة مهرجان البن السادس أجواء ماطرة وجريانا للمياه في عدد من الأودية بالمحافظة كجورى وضمد.

الداير تقع في الجنوب الشرقي من المملكة وتتميز بطبيعتها الخلابة وجمالها الرباني وتضاريسها الجبلية الفاتنة وأجوائها الممطرة طوال العام وتضم ٧ مراكز إدارية (عثوان، آل زيدان، دفا، السلف، جبال الحشر الجانبة، الشجعة) وحوالي ٤٧٠ قرية يقطنها ما يقارب ٩٠ ألف نسمة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى