المحلية

الخطاط عثمان طه لـ “المدينة”: كتبت بخط يدي 13 نسخة من المصحف بالقراءات المختلفة

[ad_1]

لم تكن إنجازات خطاط المصحف الشريف بالمدينة المنورة الشيخ عثمان طه، لتغيب عن أعين ولاة الأمر -حفظهم الله-، فرجل خدم المصحف الشريف كتابة بحروف زينتها ريشته بهجة وتألقًا في عدة مرات بلغت 13 نسخة من المصحف الشريف، وبعدة قراءات أهمها حفص وورش، منحته المملكة جنسيتها تكريماً له وافتخاراً بما قدّمه من خدمة جليلة للعالم الإسلامي من خلال كتابته للمصحف الشريف.

وقدم طه، خلال حديثه ل» المدينة « شكره وتقديره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على ثقتهم ومنحهم الجنسية السعودية له. ولاحظت « المدينة « أثناء زيارة منزله لوحات قرآنية خطها بيده وأعطت للمكان هيبة ووقارًا.. التقيناه وعشنا معه عبق الخط وجماله وأصالته ورونقه في هذه السطور..

زمن كتابة المصحف

في البداية عرج بنا الشيخ عثمان طه على الفترة الزمنية لكتابة المصحف الشريف فقال: إن الفترة الزمنية لكتابة المصحف الشريف تختلف على حسب نوع القراءة، فالبعض يستغرق ثلاث سنوات مثل قراءة «حفص»، أما قراءة «ورش» والتي تعتبر الأصعب قد تستغرق أربع سنوات تقريبًا.

وأضاف: إن بعد كتابة كل صفحة من القرآن يتم عرضها على اللجنة العلمية والمكونة من بعض المشايخ لدراستها واعتمادها وفي حال عدم وجود ملاحظة، أقوم بوضع الحركات على الآيات القرآنية ويتم إعادتها للجنة، لاعتمادها الاعتماد النهائي، وتكون أحكام التجويد آخر مراحل العمل.

قلم ذو ثلاث ريش

الكتابة بالقلم.. هل لاتزال لها رونقها وخصوصيتها في عصر الكمبويتر وما هي ممزيات القلم الذي تكتب به المصحف الشريف؟ أجابنا بقوله: بالطبع الكتابة لها بهجتها وحضورها الجميل الذي يسر النفس، وأما القلم الذي يكتب به يعتبر خاصًا ومن مميزاته أنه يمتلك ثلاث ريش مختلفة الأحجام واحدة تستخدم للكتابة -وهي الأكبر- والثانية تستخدم للحركات والثالثة -وهي الأصغر- لأحكام التجويد كما يقوم بتعبئته بحبر خاص يستطيع من خلاله كتابة ثلاث صفحات وبعدها يقوم بتعبئته مرة أخرى.

كتابة أول مصحف

الشيخ عثمان طه متى كتبت أول مصحف بيدك؟ كان هذا سؤالنا الذي أجاب عليه بقوله: كتبت أول مصحف حين كان عمري 37 عامًا واستثمرت موهبتي في كتابة مصحف المدينة النبوية.. كما كتبت بخط يدي 13 نسخة بالقراءات المختلفة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، وتمت طباعته ملايين المرات ليصل خطه إلى جميع أنحاء العالم.

أهم إنجازات الخطاط عثمان طه:

– استقرت رحلته بالمدينة ومارس شغفه بالكتابة بالخط العربي

– اختص بكتابة المصحف الشريف

– كتب المصحف الشريف بالقراءات المختلفة

– يملك العديد من الشهادات العلمية

– دراسة علوم الخط والخط العربي كافة

– الحصول على الكثير من دورات الخط العربي

– كتابة المصحف الشريف بالقراءات المختلفة

– تعيينه عضوًا في جمعية التحكيم الدولي للخط العربي

– إنجازاته رشحته لاختيار ولاة الأمر بمنحه الجنسية السعودية.

[ad_2]

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى