المحليةشريط الاخبار

الشؤون الإسلامية: تُنفذ مبادرة الانتماء الوطني مسؤولية وأمانة بمكة المكرّمة الأحد المقبل .

الشؤون الإسلامية: تُنفذ مبادرة الانتماء الوطني مسؤولية وأمانة بمكة المكرّمة الأحد المقبل .

ينفّذ معهد الأئمة والخطباء، بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة المكرّمة، الأحد المقبل، مبادرة “الانتماء الوطني .. مسؤولية وأمانة”؛ لتعزيز الانتماء الوطني لمنسوبي المساجد، ورفع الحس لديهم، وإبراز دور المواطن في تحقيق الأمن والحفاظ على مقدراته ومكتسباته ودور خطبة الجمعة في ذلك.

وتستهدف المبادرة، التي تستمر ليومين، منسوبي المساجد من خطباء وأئمة ومؤذنين ومراقبين ومراقبات، وتشتمل على دورات تدريبية وورش عمل وندوات وبرامج ولقاءات علمية ومحاضرات توعوية.

وتركّز المبادرة على محاور التأصيل الشرعي للانتماء الوطني، وتعزيز قيم الانتماء والمواطنة الصالحة، والانتماء والمواطنة واجب شرعي وتطبيق عملي، ودور منسوبي المساجد في تحقيق ذلك، إضافة إلى كيفية إعداد الخطب وإلقائها.

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الشرقي،[4] وعلى بعد 72 كيلو مترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا،[5] ويُعد هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²،[5] منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²،[5] ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.[6]

الشؤون الإسلامية: تُنفذ مبادرة الانتماء الوطني مسؤولية وأمانة بمكة المكرّمة الأحد المقبل .

مزيد من الاخبار

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى