المحلية

شركات نقل الحجاج تطالب بإعفائها من الغرامات استعداداً للموسم

شركات نقل الحجاج تطالب بإعفائها من الغرامات استعداداً للموسم

علمت “المدينة” من مصادرها أن ملاك شركات ومؤسسات نقل الحجاج التي تعمل تحت مظلة نقابة السيارات، طالبوا باستثنائهم من تجديد بطاقات التشغيل. وأرجعوا ذلك إلى نتائج حج عام 1441هـ التي أدت إلى توقف تشغيل حافلاتهم بشكل تام، وكذلك في موسم حج عام 1442هـ كان العدد الذي شارك من الحافلات محدودا للغاية والايرادات لم تغطي المصاريف التشغيلية للحافلات في حينه.

ويوجد لدى شركات ومؤسسات نقل الحجاج عدد كبير من الحافلات التي انتهت بطاقات تشغيلها ولم يستطيعوا تجديدها.. ونظراً لعدم قدرة تلك الشركات والمؤسسات التي تعمل تحت مظلة النقابة العامة للسيارات على تجديد بطاقة التشغيل بسبب جائحة كورونا، قامت النقابة بمخاطبة وزارة الحج والعمرة واقترحت في خطابها مخاطبة الهيئة العامة للنقل لتجميد العمل بالمادة (38/3) في هذا العام 1443هـ، وإعفاء منشآت النقل التي تعمل تحت مظلتها من الغرامات المترتبة عليها نظراً لما أصاب القطاع من ضرر بالغ نتيجة جائحة كورونا. وحتى تتمكن الشركات والمؤسسات من الاستفادة من الموارد المالية المحدودة التي لديها في الفترة الحالية لتجهيز الحافلات المتوقفة منذ سنتين، وكذلك ليتسنى لها استقدام السائقين الموسميين واستقطاب العمالة من السوق المحلي وتجهيز مقراتهم للتشغيل استعداداً لموسم الحج المقبل (1443هـ).

د.مشاط

ومن جهته قام نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط بمخاطبة رئيس الهيئة العامة للنقل، وتضمن الخطاب مطالبة شركات ومؤسسات نقل الحجاج التي تعمل تحت مظلة النقابة العامة للسيارات باستثنائها من تجديد بطاقات التشغيل التي مضى على انتهائها أكثر من 60 يوماً تقديراً للظروف الاقتصادية التي لحقت بها.

وأكد الخطاب معاناة شركات ومؤسسات نقل الحجاج والمعتمرين من الآثار السلبية لجائحة كورونا خلال العامين الماضيين وحتى الآن، وذلك نتيجة لتوقف تشغيل الحافلات سوى بأعداد محدودة، لم تغطي عوائدها المصاريف التشغيلية لتلك الحافلات، إضافة إلى أن شركات ومؤسسات نقل الحجاج لديها عدد كبير من الحافلات التي انتهت بطاقات تشغيلها وقد مضى عليها أكثر من 60 يوماً، وتضمن أيضاً خطاب نائب وزير الحج والعمرة التأكيد على أن أمر تجديد كروت التشغيل في الفترة الحالية يتطلب مبالغ كبيرة لتجديد استمارات الحافلات وإجراء الفحص الدوري وغيرها من المتطلبات.

رد الهيئة العامة للنقل

صالح الزويد

من جهته أوضح مدير إدارة الاتصال المؤسسي بالهيئة العامة للنقل صالح الزويد لـ”المدينة” أن الهيئة ومن منطلق دورها الإشرافي والتنظيمي على أنشطة النقل والتي من ضمنها نشاط النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، تقوم بتطبيق ما جاء في اللائحة الصادرة للنشاط بقرار من وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (١١٨/٤١/١) وتاريخ 1441/5/7هـ، حيث نصت اللائحة في المادة 36 من الباب الرابع على أنه “يجب على الناقل والمؤجر الحصول على بطاقة تشغيل لكل حافلة قبل تشغيلها في النشاط”، وذلك وفق الضوابط المذكورة في المادة.

وأشار الزويد إلى أن الهيئة قد قدمت مجموعة من المبادرات لعدد من الأنشطة خلال الفترة المذكورة تضمنت تمديد العمر التشغيلي للحافلات للعمل في النقل العام لمدة عام وتمديد المهل المحددة في الآليات التنفيذية لأحكام اللوائح لمدة 4 أشهر إضافية، بالإضافة إلى إعفاء المرخصين من متطلب سداد الغرامات المالية عند تجديد وإصدار التراخيص وبطاقات التشغيل لمدة 8 أشهر.

وقال: إن الهيئة أطلقت مؤخراً مبادرة تتمثل في منح المرخصين في نشاط النقل المتخصص اعفاءات تمكنهم من إصدار بطاقات تشغيل للحافلات الحاصلة على بطاقات تشغيل سابقاً وتم إلغائها بسبب مرور 60 يوم على انتهائها دون تجديد، مع سريان ترخيص المنشأة وفقًا لآلية تنفيذ المادة 33 من اللائحة، بحيث تستثنى من شرط أن تكون الحافلة جديدة أما بخصوص متطلبات تجديد استمارات الحافلات وإجراء الفحص الدوري، فإن الهدف من ربط تجديد بطاقات التشغيل بهذه المتطلبات هو لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام حيث أن الفحص الدوري والتأمين والتأكد من العمر التشغيلي وغيرها من المتطلبات هي من الواجبات الأساسية على الناقل والتهاون في تطبيقها سيتسبب في تدني جودة الخدمة المقدمة للحجاج فضلاً عن تعريض سلامتهم للخطر.

..

النقابة العامة للسيارات في أرقام حتى 1440هـ:

– 49 شركة ومؤسسة تعمل تحت مظلة النقابة

– 45 ألف يعملون في خدمة النقل بالحج

– 1000 موظف تم توطينهم في خدمات النقل

– 25 مركز مساندة داخل مكة وطريق المدينة وجدة

– 34 سيارة ميدانية للمتابعة على مدار الساعة

– 20 ألف حجم اسطول حافلات نقل الحجاج

– 74 مليون حاج نقلتهم النقابة منذ تأسيسها حتى الآن

شركات نقل الحجاج تطالب بإعفائها من الغرامات استعداداً للموسم

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى