المحلية

جبل ووادي وعسل صافي.. مهرجان العسل بأضم ينطلق في يناير

جبل ووادي وعسل صافي.. مهرجان العسل بأضم ينطلق في يناير

ينطلق في الثامن عشر من يناير المقبل 2022 فعاليات مهرجان العسل الأول في محافطة أضم، تحت شعار :(جبل ووادي وعسل صافي) برعاية محافظ أضم عبدالله الفيفي وبمشاركة عدة جهات .

المهرجان سيستمر لمدة أسبوع في الفترة: ١٥-١٩ /٦/ ١٤٤٣هـ ، ويصاحبه العديد من الفعاليات، والأمسيات الثقافية والشعرية والشعبية، والذي تستضيفه المحافظة في صالة مبنى الضيافة ببلدية أضم .

وقد اوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي أن المهرجان سيساهم في تطوير تربية النحل وصناعة العسل والصناعات التحويلية و التي تعتبر من الميز النسبية للمحافظة ، ويهدف لمساعدة النحالين على تسويق منتجاتهم وزيادة فرص استثمار النحالين في المنطقة في منتجات العسل وضمان المردود المالي الجيد لهم، وتنظيم البيئة الداعمة للنحالين والمنتجين المحليين .

و أكد على دعم ” برنامج ريف” لقطاع العسل ، وحرص فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة بإطلاق مبادرات تسهم في نشر الطرق الحديثة في تربية النحل ، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية ، وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية ، وذلك عبر خطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل تهدف من خلالها لتحسين وحماية السلالة المحلية لنحل العسل والمحافظة عليها ، وتنظيم وتطوير النظم والأساليب النحلية ، وتطوير وتحسين الكفاءة الإنتاجية من الملكات والطرود والمنتجات النحلية الأخرى ، وتنمية وحماية المراعي النحلية وتنظيم استغلالها ، كما تقدم الوزارة الخدمة الإرشادية للمناحل الأهلية من قبل الفنيين المختصين المكلفين بالزيارات الميدانية وتعريف النحال بالطرق الحديثة للنحالة ، وتدريب العاملين في مجال تربية النحل من خلال دورات تدريبية متخصصة في النحل تقيمها مراكز التدريب الزراعي أو ورش العمل الموجهة للفنيين ، حيث تهدف الوزارة من خلالها إلى رفع كفاءتهم لضمان جودة الخدمة الإرشادية المتوقع تقديمها للنحالين عن طريقهم.

من جهته أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة اضم يحي الزهراني أن هناك أكثر من 550 ترخيص نحال في المحافظة ، وأن متوسط الانتاج للنحال الواحد سنويا

150 كيلوجرام ، كماانه توجد سلالات وأنوع كثيرة من النحل ، أهمها ” النحل البلدي ” الذي ينتشر في جنوب المملكة, حيث تعتبر محافظة اضم التابعه لإمارة منطقة مكة المكرمة إحدى أهم المناطق التي تمتاز بإنتاج كميات من أجود أنواع العسل ، و أن المهرجان سيكون من اهم العوامل المساعدة للتعريف بالمحافظة والقرى التابعة لها، و للتعرف على أنواع العسل مثل عسل السدر والسمر والضهيان إضافة إلى أنواع اخرى متميزة . مما يؤكد على القيمة العالية لجودة عسل ” أضم ” .

جبل ووادي وعسل صافي.. مهرجان العسل بأضم ينطلق في يناير

العاصمة الإدارية للمنطقة: تسمية “جيزان” هي تسمية حديثة للمدينة للتفريق بين جازان المدينة الساحلية وجازان المنطقة الإدارية.[1]

المنطقة الإدارية: تسمية “جازان” هي التسمية المستخدمة لمنطقة جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية. تردد اسم جازان بهذا اللفظ، على الأقل منذ بداية التاريخ الإسلامي على صفحات كثير من المصادر التاريخية والأدبية، كما تردد على صفحات كتب الحديث والتراجم إلا أن نجم شهرته تأثر تألقاً وأقولاً تبعاً لقوة تأثيره في الحديث السياسي. وربما ساهمت المراكز السياسية بمسمياتها المنوة عنها آنفاً في بُعد هذا الاسم عن مسرح الإعلام السياسي، لشغل تلك المسميات مساحة كبيرة منه ومع ذلك تمكن اسم جازان بين وقت وآخر من تحقيق الحضور الإعلامي المناسب أبتداء بجازان الوادي، ومروراً بجازان الداخلية، ثم جازان البندر ( الساحلية ) وإنتهاء بجازان المقاطعة ثم جازان المنطقة الإدارية.[1]

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى