المحلية

352 رحلة إسعافية بمحافظة حفر الباطن خلال ديسمبر

سجلت صحة حفر الباطن ممثلة بإدارة الطوارئ والكوارث والنقل الاسعافي، 352 رحلة إسعافية داخل المحافظة خلال شهر ديسمبر لعام 2021م.

وأوضحت أنه تم نقل 125 مريض و233 مريضة، فيما بلغ عدد الكوادر للإسعاف الداخلي 116، و37 للإسعاف الخارجي، وبلغت عدد سيارات الإسعاف 47 سيارة إسعافية عالية التجهيز.

352 رحلة إسعافية بمحافظة حفر الباطن خلال ديسمبر

محافظة حفر الباطن هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في شمال شرق السعودية. تبلغ مساحتها 144 كلم مربع وتبعد عن العاصمة الرياض مسافة 500 كم. يقع ضمن حدودها مدينة الملك خالد العسكرية والتي تبعد عنها 70 كم جنوبًا. محافظها هو الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود، ويشغل المنصب منذ 27 ديسمبر 2018.

كانت حفر الباطن في القرن الهجري الأول مجرد طريق في صحراء بني العنبر من تميم يضطر الحجّاج لاجتيازه بين العراق والجزيرة العربية. تعددت الشكاوى من ندرة الماء في هذه المفازة وبلغ الأمر إلى الصحابي أبو موسى الأشعري والي البصرة الذي تولى إمارتها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب فتجرد لمعالجة المشكلة.

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: “ولما أراد أبو موسى ألاشعري في حفر ركايا الحفر قال: دلّوني على موضع بئر يقطع بها هذه الفلاة قالوا: هوبجة تنبت الارطى بين فلج وفليج. فحفر الحفر وهو حفر أبو موسى، بينه وبين البصرة خمس ليال، وجاء في وصف الآبار (…وهي ركايا مستوية، بعيدة الأرشية، يسقى منها بالسانية، وماؤها عذب”. فجاء هذا الماء العذب في منتصف المسافة بين البصرة والنباج -الأسياح حالياً- على طريق الحج كما أحب أبو موسى، ومن الواضح إن الاختيار وقع على منطقة تدل الشواهد على غناها بالمياه الجوفية آنذاك.

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى