المحلية

أمانة جدة تنجز 96% من مشروع تصريف الأمطار بنفق السلام

أمانة جدة تنجز 96% من مشروع تصريف الأمطار بنفق السلام

أنجزت أمانة محافظة جدة 96% من مشروع تنفيذ حلول لتصريف مياه الأمطار بنفق السلام البالغ تكلفتة نحو 120 مليون ريال، وذلك ضمن المبادرات التطويرية للخدمات البلدية وتحسين جودة الحياة, والتي تعد إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030م.

وعدّ وكيل الأمين لبرنامج تصريف مياه الأمطار المهندس غسان الزهراني المشروع الأول من نوعه في استخدام تقنية الدفع النفقي Pipe Jacking، مشيراً إلى أنه يمتد تحت طريق الملك عبدالعزيز بعمق 15 متراً عن مستوى سطح البحر، وبطول 3.3 كيلوات، وأن المشروع عبارة عن خط ناقل يربط بين الشبكة الفرعية والمحطة الرئيسية لتصريف مياه الأمطار، فيما تبلغ أقطار الأنابيب من 2000 إلى 3000 ملليمتر مشكلاً أكبر قطر في العالم بهذا النظام، ويتكون من 13 خزاناً تجميعياً منفذة بطريقة الأوتاد المسلحة وتمتد بينها المواسير بطاقة تجميعية تتجاوز الـ 23 مليون لتر من الماء.

ولفت إلى أن المشروع عمل على تنفيذه أكثر من 250 يد عاملة مع استقطاب الكفاءات السعودية لنقل الخبرات لهم، فيما بلغت ساعات العمل حتى الآن أكثر من 1.4 مليون ساعة.

أمانة جدة تنجز 96% من مشروع تصريف الأمطار بنفق السلام

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الشرقي،[4] وعلى بعد 72 كيلو مترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا،[5] ويُعد هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²،[5] منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²،[5] ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.[6]

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى