التقنيه والتكنولوجيا

“منتدى التحول الرقمي للعمليات والخدمات” يناقش أحدث الاستراتيجيات والحلول لتسريع التحول الرقمي

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

استضاف”منتدى التحول الرقمي للعمليات” شركات الاتصالات الرائدة في الشرق الأوسط على هامش “المؤتمر العالمي للجوال” في برشلونة. ويهدف المنتدى إلى إنشاء منصة للتواصل الوثيق مع شركات الاتصالات والشركاء من قطاع الاتصالات لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات لمواصلة خلق القيمة لمقدمي الخدمات ومساعدة شركات الاتصالات على تسريع التحول الرقمي. وحضر المنتدى كبار المسؤولين التنفيذيين في هواوي، منهم رئيس هواوي الشرق الأوسط ستيفن يي، ورئيس قسم الخدمات التقنية العالمية في هواوي بيل تانغ. وكذلك ناقش أكثر من 15 شركة اتصالات وشركاء من قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط الخدمات الرقمية الجديدة وشاركوا خبراتهم في مجال التحول الرقمي للعمليات.
ومع ظهور الاقتصاد الرقمي، أصبحت شبكات الجيل الخامس والخدمات الرقمية الجديدة والتحول الرقمي للعمليات عوامل مهمة لنجاح شركات الاتصالات. إضافة إلى ذلك، هناك تحديات في تحقيق الدخل من الخدمات وإدارة تجربة المستخدم وعمليات التشغيل والصيانة.
وأعلن بيل تانغ، رئيس قسم الخدمات التقنية العالمية في هواوي، عن استراتيجيات برامج وخدمات هواوي. وقال: “تماشياً مع توجه شركات الاتصالات إلى تسريع جهود التحول الرقمي، توفر هواوي ثلاث رحلات تحول في العام 2022: الخدمات الرقمية المرتبطة والذكية، والتجربة الفائقة القائمة على البيانات، وعمليات التشغيل والصيانة التنبؤية الذكية”.
وشاركت JazzCash وعمانتل وشركة الاتصالات السعودية (STC) استراتيجياتها وأفضل ممارساتها فيما يتعلق بالتحول الرقمي للعمليات.
وقال أحمد شهاب ناصر، رئيس قسم التقنيات في شركة JazzCash الباكستانية: “سنواصل التركيز على بناء نظام قوي لخدمات الدفع الرقمية، وستحفز منتجاتنا التطوير المستمر”.
ومن جانبه، قال الدكتور علي الهاشمي، المدير العام للشبكات في عمانتل: “تعتبر مشاكل التسويق لشبكات الجيل الخامس التي تعتمد على تجربة العملاء وشبكات الحلقة المغلقة هي المشاكل الأكثر أهمية والتي يجب حلها لنجاح الجيل الخامس تجارياً”.
وقال خالد عطية، مستشار برنامج CCEx التابع لشركة الاتصالات السعودية: “خطت شركة الاتصالات السعودية خطوات كبيرة في مجال تحويل تجربة المستهلك، حيث تتحول عمليات الشركة لتصبح ذكية وقائمة على البيانات على مستوى المؤسسة عبر جميع مراحل تجربة العملاء المؤسسيين”.
كما قدّم الخبراء من شركاء قطاع الاتصالات مثل TM Forum وإرنست ويونغ و Roland Beger و Analysys Mason آراءهم حول اتجاهات الصناعة والتحول الرقمي.
وقال آرون بواسمان، نائب رئيس قسم الذكاء الاصطناعي وتجربة العملاء في TM Forum: “يجب أن يكون تعزيز تجربة العملاء وإظهار قيمتها التجارية على رأس أولويات شركات الاتصالات”.
وأشار خوسيه لويس غارسيا ، رئيس حلول وقطاع التكنولوجيا في إرنست ويونغ (EY) منطقة أوروبا والشرق الاوسط والهند وافريقيا إلى أن إطلاق تقنية الجيل الخامس قد دفع شركات الاتصالات إلى إعادة التفكير في استراتيجياتها الاستثمارية والتركيز أكثر على ترقية الشبكات ومنصات التكنولوجيا. وبالنظر إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتصدر ثورة الجيل الخامس ومن المتوقع أن تمثل 10٪ من إجمالي اشتراكات شبكات الهاتف المحمول بحلول عام 2025، فإن المشغلين مطالبون ببدء إصلاح أنظمة دعم عمليات التشغيل و أنظمة دعم الأعمال OSS / BSS لتحقيق الدخل من تقنية الجيل الخامس بفعالية

وأضاف كوشال شاه ، الشريك الإداري لمنطقة الشرق الأوسط في “رولاند بيرجر”، قائلاً: “فرضت جائحة كوفيد-19 تحديات غير مسبوقة أمام كافة الشركات على مستوى طلب العملاء وغيرها، ولكنها أسهمت في تسريع التقدم التكنولوجي، وتحسن الظروف التنظيمية ما أدى إلى زيادة ملحوظة في عدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”
وألقى جاكي تشو، نائب الرئيس للتسويق والحلول في هواوي، الكلمة الختامية في المنتدى وقال: “يعتبر التحول الرقمي للعمليات أساساً مهماً لنجاح الشركات. وفي الوقت نفسه، تتمثل المفاهيم الأساسية الشائعة للتحول الرقمي في المواءمة مع عملية التخطيط والبناء والصيانة والتحسين، واستخدام منصة أدوات لتعزيز إمكانات السوق والشبكة، وتطوير الأعمال الرقمية، وتحسين الإيرادات والكفاءة وتجربة المستخدم. وتأمل هواوي في أن تصبح شريكاً موثوقاً لشركات الاتصالات في التحول الرقمي للعمليات وأن تواصل المساهمة في النجاح التجاري لها”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى