المحلية

وزارة الشؤون الإسلامية تشارك في مؤتمر ومعرض “خدمات الحج والعمرة.. التحول نحو الابتكار”

منصة الحدث ـ متابعات

تشارك وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في مؤتمر ومعرض “خدمات الحج والعمرة.. التحول نحو الابتكار”، الذي دشنه مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وتنظمه وزارة الحج والعمرة في قبّة جدة لمدة ثلاثة أيام، بجناح تقني متميز يسلط الضوء على أعمالها وبرامجها التقنية.

وقد حظي الجناح بزيارة معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن عبدالعزيز الربيعة، ومعالي مدير عام الجوازات الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، وعدداً من كبار المسؤولين.. حيث أثنوا على الجهود والأعمال التي تقوم بها الوزارة في سبيل خدمة ضيوف الرحمن، وتسخير التقنية الحديثة في خدماتها مواكبة لرؤية 2030.

ويستعرض جناح وزارة الشؤون الإسلامية في المعرض عدداً من الأفلام التعريفية، والخدمات والأنظمة الالكترونية التي تقدم لخدمة ضيوف الرحمن، والتطبيقات ثلاثية الأبعاد؛ وذلك لاطلاع الزائرين على الجهود التي تبذلها الوزارة تحقيقًا لرسالتها وفق رؤى وتوجيهات القيادة الرشيدة، ومواكبة لرؤية 2030.

ومن أهم المشاريع المقدمة من الوزارة لهذا العام مشروع تعليم الحج والعمرة بتقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات والتطبيقات، والذي أطلق حاليا على منصتي أبل وقوقل وقريبا على منصة مايكروسوفت، ومن حيث اللغات تم إطلاقه باللغتين العربية والإنجليزية وسيطلق قريبا باللغتين الفرنسية والأوردية.. وقد حاز هذا المشروع على جائزة الشرق الأوسط الـ27 لتميز الحكومة والمدن الذكية في فئة تميز المحتوى الالكتروني، كذلك ينافس حاليا التطبيق لنيل جائزة الأمم المتحدة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، وهذا المشروع يأخذ مستخدمه في جولة افتراضية تحاكي الواقع في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة (منى وعرفة ومزدلفة)، حيث يمكن أن يعيش المستخدم تجربة الحج والعمرة، وقد وفرت الوزارة ٩ أجهزة لوحية في الجناح ليتسنى لزواره أن يعيشوا هذه التجربة بأنفسهم.

 

 

كما يستعرض الجناح موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والذي يحتوي على عدة مداخل لخدمة القرآن الكريم وعلومه، ومن الممكن تحميل أكثر من ثلاثة وثلاثين ترجمة لمعاني القرآن الكريم وخمسة روايات وعدد من كتب علوم القرآن.. وأيضا تم استعراض تقنية الواقع الافتراضي VR للمسجد النبوي الشريف، والتي تهدف إلى زيارة المسجد النبوي الشريف، وأهم المعالم داخله.

ويشمل الجناح أيضا عرض لنظام الاستضافة في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الذي تشرف على تنفيذه الوزارة، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تشتمل على كافة بيانات الضيوف، وتحديث ومصادقة بياناتهم، ونظام الخدمة الذاتية، وأيضاً تطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية خاصة بالنظام، كما يتم عرض تطبيق “تقييم” الذي يهدف إلى استطلاع رأي الضيوف ومدى رضاهم عن مستوى الخدمة المقدمة لهم، وتطبيق “تواصل” الذي يهدف إلى استكمال بيانات الضيف.

وأيضاً يعرف الجناح بخدمة توعية الحجاج والمعتمرين عبر الهاتف المجاني، ونظام الرد الآلي لشرح مناسك الحج والعمرة بثمان للغات، وذلك على الرقم 8002451000.

وتأتي مشاركة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المؤتمر والمعرض في إطار توجيهات ومتابعة معالي الوزير الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ الذي يؤكد أهمية إطلاع زوار المعرض على الجهود التي تقدمها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن؛ تماشياً مع الدعم اللامحدود الذي تجده من القيادة الرشيدة ومواكبة مع رؤية 2030.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى