المحلية

المملكة رئيساً للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

أقيمت في مدينة الرياض مؤخراً انتخابات لاختيار أعضاء المكتب التنفيذي للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا) بحضور أعضاء الفرع ممثلي الدول العربية الأعضاء في المجلس الدولي للأرشيف.

تم انتخاب سعادة مدير عام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات الدكتور فيصل بن عبدالعزيز التميمي رئيساً للمكتب التنفيذي للفرع والذي يمثل ثقة الأعضاء في قيادة المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالمملكة لهذه المنظمة الإقليمية الدولية المعنية بشؤون الأرشيفات والمرتبطة بالمجلس الدولي للأرشيف. كما تم انتخاب الدكتورة صفاء إبراهيم العلوي مديرة الأرشيف الوطني في مملكة البحرين نائباً أولاً للرئيس والدكتور علاء أبو الحسن إسماعيل مدير دار الكتب والوثائق الوطنية في جمهورية العراق نائباً ثانياً للرئيس فيما تم انتخاب الدكتورة نيفين محمود رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية أميناً عاماً للفرع.

يأتي هذا الانتخاب تتويجاً لجهود المملكة في الفترة الماضية لتعزيز العمل الوثائقي العربي المشترك وتماشياً مع رؤية المملكة في تعزيز الريادة السعودية في المنظمات الدولية لاسيما تلك المعنية بالأرشيف والوثائق ، والذي يعكس التطور المتسارع الذي تشهده المملكة في شتى المجالات في ظل رؤية المملكة 2030.

الجدير بالذكر بأن المجلس الدولي للأرشيف هو منظمة دولية غير حكومية غير ربحية تأسست عام 1984م في العاصمة الفرنسية باريس يهتم بالأرشيفات ويتوجه إلى الأرشيفيين في العالم أجمع . يوجد لدى المجلس 14 فرعاً حول العالم، أحدها الفرع الإقليمي العربي الذي تأسس عام 1972م ويضم في عضويته عدداً من الأرشيفات في الدول العربية وهي المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وعمان ومصر ولبنان والمغرب والسودان والعراق واليمن وتونس والجزائر وليبيا والأردن وفلسطين وموريتانيا وجيبوتي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى