الاقتصاد

إكسيونا تبتكر برنامج تحكم هندسي جديد لصناعة القوالب الإسمنتية الجاهزة

منصة الحدث ـ  أحمد بن عبدالقادر

بالتعاون ما بين دائرة البحث والتطوير والابتكار، ووحدة رصف الطرق وبناء الجسور، تمكنت شركة إكسيونا من ابتكار برنامج تحكم هندسي لتصنيع القوالب الإسمنتية الجاهزة المستخدمة في بناء الجسور بطريقة الصب المتناظر.

تقوم هذه الطريقة على تصنيع القوالب الإسمنتية بناء على مرجعية المعادلة الهندسية التي على أساسها تصنيع القالب السابق، وهو ما يضمن التطابق التام عند تركيب القوالب. يقوم برنامج “سيكاك” بمساعدة المستخدم على تعريف المعادلة الهندسية لصب القوالب الإسمنتية والخطوات اللاحقة لتصنيعها داخل المنشأة، وعلى إعادة احتساب القيم الجديدة للأبعاد لكل قطعة، كما يسمح بإصلاح التباينات المحتملة التي حدثت أثناء مرحلة الصب للقالب السابق.

لقد أطلقت الشركة عملية تطوير هذا البرنامج الجديد بعد بناء جسر “روسكايلد غورد” في الدنمارك، وجسر مشروع مترو دبي عام 2020. وقد أبرز كلا المشروعين الحاجة إلى وجود أداة تستطيع أن تجعل عملية البناء داخلية ومركزية وأتوماتيكية، حيث كانت عملية البناء حتى ذلك الوقت تتم من خلال أدوات وبرامج خارجية.

سيتيح البرنامج الجديد لشركة إكسيونا أن تكون أكثر تنافسية وأكثر قدرة على الاكتفاء بمواردها الذاتية عند بناء الجسور باستخدام هذه الطريقة، وهو ما سيؤدي إلى تخفيض المزيد من التكاليف، وتقليل الوقت المستهلك في البناء، فضلا عن التخفيف من الآثار الاجتماعية التي تترتب على تنفيذ المشاريع.

وتستخدم الشركة هذا البرنامج حاليا في مشروع بناء القسم الثاني من سكة حديد “مالولوس-كلارك” في الفلبين، حيث تم تقدير القوالب الإسمنتية التي يحتاجها تنفيذ هذا المشروع بما يفوق 6186 قالبا.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى