التقنيه والتكنولوجيا

حملات رمضان 2022 الإلكترونية تقرب العلامات التجارية من المستهلكين

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

كشفت “ميلتواتر“، المزود العالمي الرائد لخدمات الرصد الإعلامي وتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي، أن منطقة الشرق الأوسط سجلت أكثر من 32.1 مليون منشور متعلق بشهر رمضان المبارك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة خلال شهر أبريل، حيث تصدرت المملكة العربية السعودية ومصر قائمة البلدان أكثر تفاعلاً. وتعود زيادة التفاعل المسجلة في المنطقة خلال هذه الفترة إلى اعتماد المستخدمين العرب على وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة فعالياتهم بالشهر الفضيل مع أصدقائهم وعائلاتهم.

 

وشهد المستهلكون في منطقة الشرق الأوسط خلال شهر رمضان المبارك زيادةً في أعداد الحملات التسويقية والمبادرات التي أطلقتها العلامات التجارية المحلية والعالمية عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. وأظهرت البيانات أن تزايد التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي كان مدفوعاً بنسبة 65.9% من قبل المستخدمين الذكور و34.1% من قبل المستخدمات الإناث. كما أوضحت تفاعل المستهلكين من مختلف الأوساط الاجتماعية على الإنترنت، إذ كان 22.8% من المستخدمين كتاباً و12.9% منهم مهندسين و11.1% منهم مؤسسين و10.5% منهم رواد أعمال و7.5% منهم صحفيين، وشملت أبرز اهتماماتهم الأخبار والمجتمع وأفراده والفنون والترفيه.

 

كما ذكرت “ميلتواتر” أن منصة “تيك توك” أطلقت سلسلةً من الأفكار الجديدة للمحتوى، بالإضافة إلى “الهاشتاغات” ومبادرات المسؤولية المجتمعية، والتي تمحورت جميعها حول نشر قيم الشهر الفضيل وساعدت صناع المحتوى على الاحتفاء به بالتركيز على 4 مواضيع رئيسية، وهي العطف والتسامح والعطاء والعمل الجماعي. وأبرزت منصة “تيك توك” آفاق نموها القوية خلال عام 2022، حيث ساهمت زيادة مشاهدات مقاطع الفيديو بنسبة 21%، إلى جانب زيادة التفاعل بنسبة 22%، في ترسيخ مكانتها كمركز أساسي للمحتوى المتعلق بشهر رمضان المبارك. وشملت “الهاشتاغات” المستخدمة #Ramadan2022 #RamadanMubarak #RamadanKareem #RamadanStories #RamamadanMoments #RamadanTalks #RamadanRecipe، وغيرها.

 

وتعمل منصة الاستماع الاجتماعي من “ميلتواتر” على تحليل بيانات العملاء وإنشاء الاستبيانات والرصد الإعلامي بغية تتبع تفاعل المستخدمين مع العلامات التجارية، مما يساعد على تحديد الجمهور المستهدف وتطوير المحتوى بما يتناسب معه. وحققت “سبوتيفاي” نجاحاً ملحوظاً في تحديد متطلبات جمهورها في المنطقة خلال الشهر الفضيل، لتتيح لهم فرصة للتواصل والتشارك.

 

كما نشرت “سبوتيفاي” قائمة الأغاني التي أنشأها المستخدمون بإسم “أصوات رمضان حول العالم”، والتي شملت أبرز المقاطع الموسيقية والمدونات الصوتية “البودكاست” الروحانية. بالإضافة إلى ذلك، اعتمدت المنصة على البيانات لتحديث قائمة الأغاني باسم “الوجهة الرمضانية” والتي تقدم محتوىً يتمحور حول الشهر الكريم، بما في ذلك الأغاني الرمضانية وأصوات آلة العود و”بودكاست” الصحة واللياقة. علاوةً على ذلك، لاقت سلسلة “#أحاديث_رمضان2022: رمضان شهر الخير الحصرية، والمكونة من 4 أجزاء نجاحاً كبيراً، حيث حصدت أكثر من 80,000 من المستمعين خلال شهر أبريل، واستضافت عدداً من الخبراء الذين تباحثوا في مواضيع استراتيجيات التسويق وسلوك المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك.

 

وأوضحت البيانات اكتساب “الهاشتاغ” #شهر _الخير الذي نشرته “ميتا” بمناسبة شهر رمضان الكريم شعبيةً واسعةً، إلى جانب الإقبال الكبير على حملة #MealsforReals والتي أطلقتها “ميتا” دعماً لمبادرة “مليار وجبة” التي تنظمها مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” وتهدف من خلالها إلى توزيع أكثر من مليار وجبة في 50 دولة حول العالم. وشارك في هذه الحملة أكثر من 120 من المؤثرين و70 من صناع المحتوى في منصتي “فيسبوك” و”إنستغرام”، حيث ساهموا بنشر التوعية وجمع التبرعات عن طريق مقاطع الفيديو “ريلز” التي نشروها خلال الشهر الفضيل والتي تضمنت محافظ رقمية لجمع التبرعات.

 

وقد دعم أكثر من 100 من صناع المحتوى مبادرة #MealsforReels، بما فيهم الشيف الإماراتية منال العالم، شيف شاهين العراقي، المؤثر الإماراتي خالد العامري، الممثل المصري محمد هنيدي، والمؤثرة اللبنانية – البريطانية ورائدة الأعمال في مجال الأزياء كارن وازن. كما شهد مؤثرو “الإنستغرام” في المنطقة زيادةً كبيرةً في التفاعل خلال شهر رمضان هذا العام مقارنةً بالعام الماضي عند بداية إطلاق الحملة.

 

وتساعد الأدوات الإعلامية الذكية الرائدة من “ميلتواتر” في تحليل ورصد جمهور منصات التواصل الاجتماعي المتواجدين في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم وفهم اتجاهاتهم وتحديد الفئات المجتمعية التي ينتمون إليها، وتقدم تحليلاً شاملاً للميول نحو العلامات التجارية يمكن الاستفادة منه في تحليل منصات التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية التحريرية، وتدعم منصة “ميلتواتر” 97 لغة، بما فيها الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى