المحليةالمقالات

كنت أمزح التعاملات والأخلاق بين الناس

بقلم : نغم محمد السمرقندي 

حسن التعامل مع الناس بمختلف فئاتهم الغني والفقير الكبير والصغير القريب منك والبعيد من الصفات التي حث عليها ديننا الإسلامي .. وبعض الذين يتظاهرون أنهم ذوا أخلاق ومبادىء وقيم يريدون أن يتعامل معهم الناس بحسن الخلق لكنهم يتعاملون مع الناس بأخلاقهم السيئة وللأسف أن أغلبهم ممن حصلوا على أعلى الدرجات العلمية والمناصب المرموقة .. ويؤسفني أكثر أن البعض منهم من حفظة كتاب الله ويتظاهرون أنهم يتخلقون بأخلاق القران ويقولون قال الله وقال رسوله .. والدين بريئ من تصرفاتهم الهوجاء وسوء أخلاقهم متعلق بهم وبتربيتهم .. 

هل يكفي العلم دون أخلاق ؟ 

مافائدة مكانتكم المرموقة بالمجتمع و أخلاقكم بهذا السوء ؟ 

هل تربيتهم هي السيئة ونظلم والديهم على هذه التربية ؟ أم أنها معتقداتهم وظنهم بأنهم أهل لإهانة الناس والتقليل من شأنهم وقذفهم ونعتهم بأسوء الصفات لأنهم لم يكونوا على مزاجهم أو لأنهم عاملوهم بالمثل .. هم لا يتقبلون المعاملة بالمثل هم يريدون أن يشتموا ولا يشتمهم أحد .. يريدون أن يمازحونك بمزح ثقيل ولا يتقبلون أن ترد عليهم المزاح بمثله .. هم ربما يريدون أن يضربوك وتُقبل أيديهم وتشكرهم لأنهم يرون أنفسهم ألهة وعليك تقبل وتحمل كل حماقاتهم التي تقع تحت مسمى كنت أمزح ..  أما هم لايتقبلون ولا يتحملون منك أن تعاملهم بمثل تعاملهم وإلا ستكون خارج عن الأخلاق والقيم والمبادئ .. 

امرأة تحكي وتقول زوجي يحب أن يهينني ويسخر مني أمام أهله واذا رددت عليه بعد مرات ومرات من تكرار فعلته يغضب وينعتني بأنني لم أتربى ولا أعرف احترام وتقدير الزوج ..و أهله كذلك هم يرون أخطاء ابنهم مزاح وأنا حساسة لأني غضبت أما ردي عليه بعد تكرار إهاناته وسخريته مني قلة حياء .. السؤال هل يجب على الزوجة أن تحترم الرجل مهما أهانها ؟ 

 رجل يحكي عن مديره الذي يحب ممازحته والضحك معه حتى تمادى بالمزاح أمام عملائه وطلب منه مسح حذائه ليحصل على ترقية بعمله فرد عليه قائلاً : الترقية التي تأتي من حقير مثلك لا أحتاجها .. غضب المدير كيف تنعتني بالحقير ؟ قال له وكيف تطلب مني مسح حذائك وأمام العملاء ايضا ؟ قال : كنت أمزح قال : وأنا ايضا .. 

فأتخذ المدير بحقه إجراء بخصم جزء من مرتبه .. لماذا لم يتقبل المدير التعامل بالمثل؟ هل من حق المدير إهانة موظفيه ؟ 

هذه هي الصورة التي يعيش بها البعض لا يقبل على نفسه ولكن يقبل على غيره وديننا حث على حسن الخلق فأين هو بين بعض المتعلمين وأصحاب الشهادات العلى ؟ 

مبادروة ملتزمون

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى