فنون

“الهرم” يتربع على جوائز التحريك في المهرجان القومي للسينما المصرية

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

أسدلت وزيرة الثقافة المصرية، د. إيناس عبدالدايم، الستار على جوائز الدورة الـ 24 من المهرجان القومي للسينما المصرية، وهي المسابقة المرموقة التي يتبارى فيها اهم الافلام التي انتجت في مصر خلال عام، والتي جاءت بعنوان: «السينما إبداع لا يتوقف»، برئاسة الناقد المخضرم كمال رمزي.
اهدت وزيرة الثقافة التكريم لاربع شخصيات فنية من أهم المبدعين الذين أثروا السينما المصرية، هم: اسم المخرج الراحل كامل التلمساني، والمونتيرة رحمة منتصر أستاذ المونتاج بالمعهد العالي للسينما، والفنانة رجاء حسين، والفنان عبدالعزيز مخيون.
وتم إعلان جوائز الدورة، وجاءت في فئة أفلام التحريك الجائزة الأولى لأفضل فيلم تحريك نالها المخرج محمد غزالة عن فيلم (الهرم) ، فيما قدمت جائزة لجنة التحكيم المخرج سامي الشرقاوي عن فيلم (لما أكبر). 
تناول فيلم غزالة محاولة مصري قديم بناء الهرم رأساً على عقب في قالب فانتازي، في محاولة لطرح رؤية مختلفة لسر بناء الأهرامات والتي يزعم البعض انها على يد فضائيين. الفيلم من إنتاج 2021 وكان عرضه العالمي الأول في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة في ديسمبر الماضي، وعرض بعدها في أكثر من عشرين مهرجاناً سينمائياً حول العالم، كما رشح في القائمة القصيرة لأفضل فيلم تحريك أفريقي في جوائز الاكاديمية الافريقية للأفلام  AMAA ٢٠٢١ في لاجوس.
وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة، «جائزة شادي عبدالسلام للعمل الأول ذهبت للمخرج عمرو السيوفي عن فيلم (لما كان البحر أزرق)، في حين جائزة لجنة التحكيم حصل عليها المخرج محسن عبدالغني عن فيلم (خط في دائرة)، وجائزة أفضل فيلم نالها المخرج باسم التركي عن فيلم (أوهام الغرفة الموصدة)».
وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ذهبت جائزة الإنتاج الأولى لفيلم «العارف»، فيما جائزة أحسن صوت حصل عليها الفنان أحمد أبوالسعد عن فيلم «العارف»، وجائزة الموسيقى نالها الفنان مودي الإمام عن فيلم «الإنس والنمس»، وجائزة المونتاج حصل عليها الفنان أحمد حافظ عن فيلم «العارف»، وجائزة التصوير حققها حسين عسر عن فيلم «موسى»، وجائزة السيناريو حصل عليها السيناريست إسلام السيد إمام عن فيلم «للإيجار»، وجائزة الإخراج نالها المخرج أحمد علاء الديب عن فيلم «العارف».
وقد حققت جائزة أفضل إخراج عمل أول المخرجة نادين خان عن فيلم «أبوصدام»، وجائزة أحسن ممثلة دور ثان حصلت عليها الفنانة زينة منصور عن فيلم «أبوصدام»، ونال جائزة التمثيل دور ثان رجال الفنان أحمد داش عن دوره في فيلم «المحاكمة»، وجائزة أحسن ممثلة دور أول حصلت عليها الفنانة كارمن بصيبص عن دورها في فيلم «العارف»، وجائزة أحسن ممثل دور أول حققها الفنان محمد ممدوح عن دوره في فيلم «أبوصدام».
ومنحت لجنة التحكيم جوائزها الخاصة لفنانتين كبيرتين لقبولهما أدوارا صغيرة أدتها كل منهما بتميز، وهما: ليلى علوي وإسعاد يونس، عن دورهما في فيلم «200 جنيه». كما قررت لجنة التحكيم منح ٣ شهادات تقدير لكل من المخرج مازن صلاح عن فيلم «واجب محسن»، والمخرجة حنان راضي عن فيلم «وطن الاختيار»، والممثلة هبة عبدالغني عن دورها في فيلم «لما كان البحر».

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى