التعليم

تعليم مكة يكرم الفائزين بمبادرة القاريء الصغير بمرحلة الطفولة المبكرة

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

كرمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة الطفولة المبكرة الفائزين بمسابقة(القارئ الصغير) لمرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي 1442/ 1443هـ بحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية أ. لمياء بنت عبدالعزيز بشاوري ، ومديرة الإدارة زكية الصبحي وعدد تربويات تعليم مكة.

استهل الاحتفاء بآيات من الذكر الحكيم تلاها أنشد السلام الملكي عقب ذلك ألقت المساعدة المدير العام للشؤون التعليمية كلمة ضافية استهلتها بالترحيب بالحضور على وجه العموم والأطفال المشاركين بهذه المبادرة بشكل خاص؛ حيث ذكرت أنهم الوجهة والمستقبل للوطن وأن بناءهم وتأسيسهم له قيمته فهم الطاقات الخلاقة التي يعول عليها بتحقيق الرؤى وحتى تصبح المملكة أنموذجاً رائداً بالعالم، منوهةً بأن هذه المبادرات أعطت للأطفال ثروة وطلاقة لغوية وزرعت داخلهم الثقة والقدرة على التحدث، كما تبنت سلوك وقيم ومستهدفات لاتُحصى ، مُوجهة شكرها لقائدة المبادرة والداعمة لها مديرة إدارة الطفولة المبكرة زكية الصبحي على تلك الجهود الملموسة وعلى اختيار مبادرة تستهدف الطفل وتحسن النواتج العلمية المستقبلية ،والشكر أيضاً موصول لفريق العمل داخل وخارج الإدارة الذي عمل بجد من أجل انجاحها وتحقيق الأهداف المقصودة منها ، وكذلك الشكر لأولياء الأمور الذين شجعوا أطفالهم على خوض المسابقة وتحفيزهم نحو التطوير والمشاركة الفاعلة واكسابهم الثقة والمساعدة في بناء الكيان الصغير للمنافسة دولياً .

عقب ذلك توالت فقرات الاحتفاء التكريمي وعلى نغم الفرح والتقدير زُف جميع الأطفال المشاركين بالمسابقة وسلمت لهن الهدايا التقديرية ثم أعلن عن الفائزين الثلاثة على مستوى الإدارة حيثُ جاء بالمركز الأول الطفل عمر سعد النفيعي من روضة أجيال الوطن ، وبالمركز الثاني فازت الطفلة جيداء تركي العمشاني من روضة المجد ، بينما حصل على المركز الثالث الطفل رواد ابراهيم الحربي من روضة تاج الوالدين .

وفي الختام كرمت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية جميع الأطفال الفائزين بالمسابقة ، كما شمل التكريم مديرات الإدارات المشاركة و مشرفات الصفوف الأولية و رياض الأطفال ، و مديرات الروضات المشاركات بالمبادرة .

يُذكر أن المبادرة استهدفت أكثر من12 ألف طفل بالروضات الحكومية و الأهلية المستوى الثالث (تمهيدي) و عددها 122 روضة حكومية و 85 روضة أهلية.

هذا وقد هدفت المسابقة إلى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طفل المستوى التمهيدي من خلال القراءة الجهرية، وقياس مدى تعلم الطلاب للعلوم والمهارات الأساسية في مجال القراءة، بالإضافة إلى تهيئة الأطفال للمشاركة في الاختبارات الدولية كاختبار PISA وPIRLS ومشروع تحدي القراءة ،
كما تهدف إلى تنمية الثروة اللغوية لدى الطفل في المفردات والتراكيب ، ومساعدة الطفل في إتقانه لنطق الحرف من مخرجه الصحيح، وإكسابه مجموعة م١١ش١٤٢ش٤شن القيم والأخلاقيات الملائمة لثقافة مجتمعه مما يترتب عليه تهذيب سلوكياته ، فضلاً عن تطوير معارف الطفل وتهيئته لاستقبال معارف لاحقة ، تعزيز الثقة لدى الطفل مش١ن خلال سلامة النطق عند القراءة.

فيما جاءت آلية الفوز بالمسابقة على ثلاث مستويات المرحلة الأولى على مستوى الروضات وتأهل خلالها 3 أطفال ل 7 نصوص وميداليات برونزية ، والمرحلة الثانية على مستوى المكاتب وتأهل فيها 3 أطفال وكان عدد النصوص المتنافس عليها 10 وميداليات فضية ، فيما كانت المرحلة الثالثة على مستوى الإدارة وعدد المتأهلين فيها 3 أطفال وعدد النصوص المتسابق فيها 15 نص وميداليات ذهبية .

علماً بأن الجوائز على مستوى الإدارة للحاصل على المركز الأول مبلغ (300) ريال بالإضافة إلى شهادة شكر و هدايا عينية، وفي المركز الثاني جائزة نقدية مقدارها (200) ريال وشهادة شكر و هدايا عينية ، والفائز بالمركز الثالث حصل على جائزة نقدية مقدارها (150) ريال وشهادة شكر و هدايا عينية
فيما حصل الفائزين من المركز الرابع إلى المركز العاشر على جوائز نقدية مقدارها (100) ريال وشهادة شكر وهدايا عينية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى