أخبار منوعة

“الرخ” تنظم ملتقى “المرأة الإماراتية.. الريادة والتمكين”

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر 

نظمت مؤسسة “الرخ” الإماراتية بالتعاون مع الجائزة العربية للمرأة الملهمة، مساء أمس الأحد، عبر تطبيق “زووم”، الملتقى الافتراضي “المرأة الإماراتية.. الريادة والتمكين”، احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية، بحضور الخبير الثقافي خالد الظنحاني رئيس مؤسسة الرخ، رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، وعدد من الشخصيات النسائية الإماراتية والعربية.

شارك في الملتقى المهندسة عزة بنت سليمان عضو سابق في المجلس الوطني الاتحادي، رئيسة مجلس أمناء الجائزة العربية للمرأة الملهمة، والدكتورة شماء النقبي عميد مشارك في أكاديمية ربدان بأبوظبي، والدكتورة إيمان غصين رئيسة المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال في لبنان، والشاعرة ساجدة الموسوي عضو لجنة تحكيم الجائزة، وعذراء غازي فيصل مديرة مؤسسة الرخ، وأدارت الحوار الإعلامية ضياء العوايشة عضو مجلس أمناء الجائزة.

وقال خالد الظنحاني: “تعد المرأة الإماراتية نموذجاً متألقاً للإلهام والجدارة، وقد بلغت هذه المكانة الرائدة بفضل طموحها وحبها لوطنها وقدرتها على العطاء والبذل، وكذلك بفضل التمكين الذي حظيت به من القيادة الرشيدة للدولة، ومن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”، فهي منبع للقوة والتألق والكفاءة، فقد أثبتت جدارتها على المستوى المحلي والعربي والدولي”.

واستهلت الإعلامية ضياء العوايشة الملتقى بتهنئة المرأة الإماراتية على إنجازاتها وحضورها المعطاء في مختلف الميادين قائلة: “يوم المرأة الإماراتية عنوان اعتزاز رسمي وشعبي بما حققته المرأة الإماراتية من إنجازات وما حصدته من نجاحات وما تركته من بصمات كانت وستظل محط إبهار وتقدير ليس فقط من الوسط المحلي، بل حتى على الصعيد العالمي، فالمرأة الإماراتية أينما حلت كانت مؤثرة وملهمة وواعدة وطموحة وجديرة بالتقدير والثناء”.

من جهتها، ألقت عذراء غازي فيصل كلمة الافتتاح حيث قالت: “إن هذه المناسبة التاريخية التي نحتفل بها اليوم تملأ قلوبنا بالفخر والاعتزاز بالنجاحات والإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية.. فأنتِ نور وضياء النهضة المباركة للإمارات.. سعادتك غايتنا ورخاؤك محور اهتمامنا.. استمري في تسطير نجاح تلو الآخر في مختلف المجالات.. نحن نؤمن بكِ وندعمك وسنظل بجانبك لتحلقي في آفاق التفوق والريادة”.

وأوضحت المهندسة عزة بنت سليمان أن اختيار شعار يوم المرأة الإماراتية “واقع ملهم.. مستقبل مستدام” هو انعكاس لفلسفة دور المرأة في مجتمعنا الإماراتي، مشيرة إلى أن دولة الإمارات بُنيت وفق رؤية قيادتنا الحكيمة التي جعلت الريادة أسلوب حياة للجميع وأوجدت بيئة ممكنة للمرأة كشريك فاعل استراتيجي في مختلف مناحي الحياة. فالريادة طبع في بنات زايد والتمكين هو حق كفلته لهم قيادتنا فانتقلنا اليوم لنعيش لحظات تمكين المجتمع عن طريق المرأة وليس العكس.

وقالت الدكتورة شماء النقبي: “إن يوم المرأة الإماراتية مناسبة وطنية مهمة ومميزة للاحتفاء بالإنجازات والنجاحات التي حققتها المرأة الإماراتية ومساهمتها المتميزة في النهضة الحضارية والمسيرة التنموية المستدامة للدولة. مضيفة: “نستذكر في هذا اليوم بكل حب وامتنان واجلال الوالد المؤسس الشيخ زايد رحمه الله باني النهضة والداعم الأكبر لتمكين المرأة الإماراتية في جميع المجالات منذ تأسيس الدولة. وستستمر هذه المسيرة في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله”.

وأشارت الشاعرة ساجدة الموسوي إلى أن المرأة الإماراتية قد التحقت عن جدارة بمحافل المرأة العربية المتميزة وسجلت حضوراً لافتاً ومشرفاً على كل الصعد الثقافية والإنمائية، حيث لمعت أسماء إماراتيات في سماء العطاء الثقافي، فأحرزت المرأة الإماراتية مكانة متألقة في عوالم الشعر والقصة والرواية والمسرح، فهذه المرأة بحسها المرهف وطاقاتها المتألقة أسهمت في إحداث حراك ثقافي مميز جنباً إلى جنب مع الرجل وفتحت الباب على مصراعيه لنمو مدهش في المشهد الثقافي الإماراتي.

وأكدت الدكتورة إيمان غصين أن المرأة الإماراتية إنسانة لا تعرف المستحيل وتسعى باستمرار لإثبات ذاتها والتميز، وهي امرأة حظيت بالدعم والتقدير ووجدت المساندة من سلسلة من القوانين والتشريعات والتوجيهات الداعمة في بلدها المعطاء، فأطلقت العنان لطاقاتها واكتسحت ساحات التمكين وباتت ملهمة لكل نساء العالم.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى