التعليم

تعليم مكة يعقد اللقاء الأول “مؤشرات الأداء الإشرافي وتطويره  لقسم اللّغة العربية”

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة الإشراف التربوي -قسم اللّغة العربية- اللقاء الأول (مؤشرات الأداء الإشرافي وتطويره  لقسم اللّغة العربية) يوم الثلاثاء الموافق 3/2/1444هـ ، نفذته رئيسة قسم  اللّغة العربية انتصاف الحازمي بقاعة مسرح المعارض تحت إشراف مديرة إدارة الإشراف التربوي سلوى باوزير .

استهدف اللقاء مشرفات اللّغة العربية وذلك بهدف تمكين مشرفات اللّغة العربية من مهارات الدور الإشرافي في دعم العملية التعليمية وإكسابهن الدور الإشرافي لتحسين نواتج التعلم والرفع من مستوى التحصيل الدراسي والوقوف على متابعة العملية التعليمية من خلال الزيارات الصفية 3ـ تمكينهم من الخطط التطويرية للقسم في مجالي المجتمعات المهنية ، والدروس التعليمية والتعرف على مؤشرات الإشراف الإداري والتخصصي والتعريف بمؤشرات إدارات التعليم ومكاتب التعليم.

افتتح اللقاء باستعراض رحلة  قسم اللّغة العربية في الأعوام الثلاثة المتتالية 1442هـ-1443هـ-1444هـ من خلال البرامج والورش التي عقدت والمسابقات والخطط العلاجية ومخرجات القسم التي ساعدت على تحسين نواتج التعلم والرفع من المستوى التحصيل الدراسي .

كما تم التوضيح من خلال اللقاء الدور الإشرافي في دعم العملية التعليمية من خلال الإشراف الإداري والتخصصي، والتحصيل الدراسي، ومؤشرات أداء إدارات التعليم ومكاتب التعليم .

هذا و تناول اللقاء توضيح الدور الإشرافي في متابعة الأداء على منصة مدرستي ونظام نور، متابعة الاختبارات المعيارية مع توضيح دور كلاً من الطالب، والمعلم، والمدير ، والمشرف، في تطوير مهارات التعلم.

وقد كان لتفاعل مشرفات اللّغة العربية الدور الفاعل في إثراء اللقاء من خلال المناقشات والإجابة على الاستفسارات ثم تم اختتام اللقاء بالعديد من التوصيات التي ركزت في مجملها على الدور الإشرافي في العملية التعليمية والرفع من المستوى التحصيلي الدراسي وتحسين نواتج التعلم .

فيما خرج اللقاء بعدة توصيات أهمها : العمل بموجب الخطة المطورة للقسم في مجالي ( المجتمعات المهنية وفق التحليل الرباعي سوات . وخطة الدروس التطبيقية والتعليمية لتحسين نواتج التعلم ) والمتابعة من خلال الزيارات الصفية والميدانية وتقديم الدعم للمعلمات  .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى