الاقتصاد

الشركة الوطنية لقطع الغيار التابعة لـ “بترومين” تستحوذ على منصة “سبير إت” الناشئة الهندية

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

استكمالاً لمساعيها التوسعية ضمن منطقة جنوب شرق آسيا، أعلنت “بترومين” عن استحواذ الشركة الوطنية لقطع الغيار (NAP) التابعة لها، على “سبير إت” SpareIt®️، المنصة الناشئة الهندية الرائدة في مجال تكنولوجيا السيارات. والمنصة عبارة عن تطبيق مبتكر للهاتف المتحرك منتشر على نطاق واسع ضمن قطاع خدمة السيارات في الهند ومخصص للمشتريات يربط ورش تصليح وصيانة السيارات بالموردين ومقدمي الخدمات اللوجستية، ليُسهم في نهاية المطاف بإنشاء سوق إلكترونية تنافسية. بشكل أساسي، تعمل “سبير إت” كحل متكامل يمكّن ورش السيارات من إدارة سير العمل بالكامل عبر التقنيات الرقمية والتواصل مع عملائها مباشرةً.
 
وبالاستفادة من خبرات “بترومين” الممتدة على مدار 60 عاماً في توفير منتجات زيوت التشحيم الممتازة وحلول التنقل متعدد الوسائط وباعتبارها وكيلاً معتمداً للعديد من العلامات التجارية، تواصل الشركة الوطنية لقطع الغيار سعيها للارتقاء بخدمات ما بعد البيع لقطع غيار السيارات في المنطقة لتصبح مدفوعة بالتقنية.
 
أقيم حفل توقيع الاتفاقية في مدينة جدة بتاريخ 5 سبتمبر، حيث قررت الإدارة العليا للشركة الوطنية لقطع الغيار على الاستحواذ على حصة أغلبية في “سبير إت” بالتزامن مع ضخ رأس مال جديد في الشركة الناشئة. ومن المنتظر أن تسهم هذه الشراكة بتعزيز الحضور الرقمي للشركة الوطنية لقطاع الغيار إلى خارج حدود المملكة بالتزامن مع تحقيق أهداف الاستدامة لشركة “بترومين” وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.
 
شهدت المراسم مشاركة كل من ستيف هورن، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لقطع الغيار؛ وبراشانت كامدار، الرئيس التنفيذي لشركة “سبير إت” بالتوقيع على الاتفاقية. كما شملت قائمة الحضور كلاً من كاليانا سيفاجنانام، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بترومين”؛ وسانجاي نيجام، العضو المنتدب لشركة “بترومين” في الهند وجنوب شرق آسيا؛ ورومي تشوغ، المؤسس المشارك في “سبير إت” إلى جانب لفيف من فريق الإدارة العليا في “بترومين”.
 
وبهذه المناسبة، قال ستيف هورن: “تعمل الشركة الوطنية لقطع الغيار على الارتقاء بمعايير خدمات قطع الغيار في المنطقة من خلال تطوير بنية تحتية رقمية حديثة يمكن الوصول لها بسهولة، الأمر الذي من شأنه توفير مزيد من الراحة للعملاء. ولا شك أن استثمارنا في منصة التجارة الإلكترونية المتكاملة ’سبير إت‘ سيرتقي بكفاءة عملياتنا التشغيلية ويعزز من جاذبية عروضنا وقدرتنا على طرح أسعار وخدمات تنافسية. يعمل التطبيق حالياً في الهند ويضم أكثر من 7000 مرآب نشط، على أن يتم طرحه قريباً في المملكة”.
 
من جهته، قال رومي تشوغ: “لطالما كنا على ثقة بقدرتنا على التوسع نحو آفاق عالمية غير مسبوقة بالاعتماد على الميزات الاستثنائية للتطبيق والقدرة على تنظيم سير عمل ورش تصليح وصيانة المركبات والوصول إلى سوق قطع الغيار الأوسع بشكل كبير. ومن المتوقع أن تشكل الكفاءة الإدارية التي تتمتع بها ’بترومين‘ داعماً لنا في الانتقال السريع إلى نموذج عمل مؤسسي رائد مع تجنب المخاطر التي قد تعيق مسار نمونا كشركة ناشئة”.
 
أخيراً، قال سانجاي نيغام: “يعتبر الاستثمار في ’سبير إت‘ ركيزة رئيسية في خطة ’بترومين‘ لتطوير أعمالها في الهند، ففي ظل سعينا لتعزيز حضورنا في المنطقة، فإن تبني نهج قائم على التقنية سيكون اللبنة الرئيسية لتشييد أعمال مستدامة قابلة للتطوير عبر مختلف قطاعات ’بترومين‘. وخلال دراستنا المتأنية للسوق في الهند، برزت ’سبير إت‘ برؤيتها وإمكاناتها التنفيذية  وكفاءة ونضج نموذج عملها إلى جانب الاندفاع العالي لمؤسسيها، مما يجعلها إضافة مثالية لنا في الشركة الوطنية لقطاع الغيار”.
واليوم، تستخدم العديد من الشركات المصنعة للمعدات الأصلية الرائدة وشركات لوجستيات الطرف الثالث في الهند هذه الشبكة كمراكز خدمة للسيارات الكهربائية الخاصة بها. ومن خلال توفير الدعم والعمل مع العملاء من مختلف قطاعات الأعمال وإبرام شراكات مع مؤسسات رائدة على غرار “بترومين”، تعتزم المنصة تدريب ما يزيد على 5000 مرآب لتصبح معتمدة في خدمة المركبات الكهربائية. ومن المتوقع أن يسهم هذا التعاون بدعم سلسلة القيمة لقطاع السيارات في المملكة العربية السعودية والهند، والارتقاء بها نحو آفاق غير مسبوقة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى