التعليم

أكثر من 80 مشرف ومشرفة تربوية تستضيفهم إدارة تعليم مكة في ورشة تحديد الاحتياجات التدريبية للرخصة المهنية

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

استضافت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارةالتدريب التربوي والإيفاد والابتعاث اليوم الأربعاء ولمدة يومين 28-29 / سبتمبر 2022م ، ورشة تحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء نتائج اختبارات الرخص المهنية للمعلمين وذلك بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ حيث تستهدف الورشة 5 إدارات تعليمية، شهدت حضور أكثر من 80 مشرفا ومشرفة بالإدارات و حضور المساعد للشؤون التعليمية بمكة المكرمة الأستاذ علي العامودي والمساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة لمياء بشاوري وممثلي هيئة تقويم التعليم والتدريب أ.د. عبد الله السعودي، مدير عام الإدارة العامة للقياس والاختبارات ، أ.د. مشعان الحربي مدير إدارة الاختبارات المهنية، د.فاطمة الجعفري مستشار الإدارة العامة للقياس والاختبارات ومديري ومديرات إدارة التدريب والابتعاث في تعليم مكة ، وجدة ، والطائف ، والقنفذة ، والليث.

استهلت الورش بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها أنشد الحضور السلام الملكي عقب ذلك ألقى المساعد للشؤون التعليمية أ. علي بن حسين العامودي كلمةً مرحباً بالحضور الكرام المشاركين بورشة تحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء اختبارات الرخص المهنية للمعلمين بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم وذلك؛ لتحقيق الأهداف المرسومة بالشراكة والتكامل مع هيئة تقويم التعليم ليجني ثمارها بالميدان التربوي للتعليم، مشيرا إلى ضرورة الارتقاء بجودة التعليم للوصول للمستهدف للرئيسي بالرؤية مجتمع حيوي وفعال كون المعلم الركيزة الأساسية بالمجتمع ولابد من الاعتناء بجميع الممارسات التعليمية لبناء منظومة التطوير المهني للمعلم ، ناقلاً تحيات وترحيب المدير العام د. أحمد بن محمد الزائدي بالجميع ، متأملاً أن يحقق الملتقى الأهداف المرجوة وتبادل الخبرات بين الجميع لردم الفجوة وتحسين نتائج الاختبارات المهنية ، مُقدماً الشكر والتقدير لمنظمين الورشة والقائمين عليها والشكر موصول للجميع على العمل الدؤوب في سبيل انجاح الورشة .

من جانبها رحبت أ. فاطمة المزيني مدير إدارة الاحتياج بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث بالجميع وشاكرةً ومُعربةً عن سعادتها وشكرها لهيئة تقويم التعليم والتدريب لمبادرته في تنفيذ هذه الورشة واستجابتهم العالية لطلب التوسع وإضافة منطقة في العين المطلوبة والذي يأتي تفعيلاً للتعاون و الاتفاقية المبرومة بين وزارة التعليم و هيئة تقويم التعليم لتوظيف نتائج اختبارات الرخص المهنية للمعلمين لتطوير وتحسين أداء شاغلي وشغلات الوظائف التعليمية لتحقيق التكامل بين وزارة التعليم هيئة تقويم التعليم والتدريب.والشكر موصول لإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة لتنظيم الورشة واستضافة الإدارة التعليمية التابع لمنطقة مكة المكرمة، مضيفةً بأن الورشة تهدف إلى استثمار نتائج اختبارات الرخص المهنية لشغل الوظائف التعليمية وتوظيفها في تحديد احتياجات المعلمين على المستوى التربوي ‏العام والتخصصي وفق المعايير المهنية وذلك لبناء الخطة العلاجية وفق أولويات الاحتياجات حرصاً على تحقيق الأداء المنشود وردم فجوة الأداء وذلك من خلال بيانات نتائج اختبارات رخصة المعلمين واستناداً على وثائق المعايير والمسارات المهنية الصادرة عن الهيئة.

عقب ذلك بدأ تداول الجلسات من قبل ممثلي هيئة التقويم والتعليم أ.د. عبد الله السعودي، مدير عام الإدارة العامة للقياس والاختبارات ، أ.د. مشعان الحربي مدير إدارة الاختبارات المهنية، ومدير إدارة الاختبارات المهنية د. فاطمة الجعفري ، ومستشار الإدارة العامة للقياس والاختبارات .

هذا وقد بدأت الجلسة الأولى بالتحدث عن نظام الرخصة المهنية للمعلمين من خلال التعريف بنظام الرخص المهنية للمعلمين ، والتعريف بالمعايير العامة، ومكونات كل معيار عام وفرعي
عقب ذلك تم التطرق إلى تحليل نتائج المعلمين على مكونات الاختبار العام، وإعداد المختبرين وخصائصهم ، كما قُدم استعراضاً تضمن مقارنة نتائج كل إدارة ببقيةالإدارات على الدرجةالكلية والفرعيةللأبعاد ، وتقديم مقارنةنتائج الإدارات الفرعيةبالإدارات بالدرجات العامةوالتفصيلية ، بالإضافة إلى إيضاح عدد غيرالمجتازين من كل إدارةتعليم وعدد الحاصلين على أقل من 50 في كل معيار لكل إدارة تعليم، وتقسيم المختبرين بحسب مستواهم في المعايير الأقل من 50( عدد المعلمين في معيار،معيارين، 3 معايير، 4 معايير، 5 معايير … )

وتناولت تحليل محتوى المعايير وتقديم طريقة تحليل المعايير لبناء البرامج التدريبية بالإضافة إلى تطوير النماذج والدورات والذي تناوله كُلاً من ممثلي إدارة التقويم بمشاركة إدارة التدريب والابتعاث، وتتابعت بعدها الجلسات حيثُ تم تناول تصميم البرامج التدريبية القائمة على الاحتياجات التدريبية وتنفيذها من خلال توضيح أنواع البرامج، أولويات التدريب، وآلية التنفيذ ، كذلك مراحل التنفيذ، والبرنامج المقترح للتدريب في المجال التربوي .

الجدير بالذكر أن الورشة إلى تحليل الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية لثلاث مناطق إدارية بواقع 9 إدارات تعليمية في ضوء نتائج اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين، وتحليل نتائج اختبار الرخصة المهنية، وتحديد المسار التربوي لمعلمي الإدارات التعليمية المستهدفة و تحديد الاحتياجات التدريبية التربوية والمهنية لهم، وتحليل نتائج اختبارات الرخصة المهنية في التخصصات الأساسية (1-2) ، بالاتساق مع نتائج اختبارات الطلاب الوطنية والدولية ، بالإضافة إلى تصنيف الاحتياجات التدريبية لمعلمي الإدارات التعليمية المستهدفة في التخصصات ( الرياضيات – العلوم – اللغة العربية ) والمتقاطعة مع المهارات المنخفضة في نتائج الطلاب في الاختبارات الدولية والوطنية و ترتيب الأولويات المعايير والمهارات ذات الاحتياج الأعلى.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى