الرياضة

أربعة أندية قولف سعودية تحصل على شهادة الاعتماد البيئي من “جي إي أو”

في خطوة جديدة تُثبت من خلالها قولف السعودية التزامها باستراتيجية استدامة القولف الوطنية

منصة الحدث ـ متابعات

تُواصل قولف السعودية تأكيد التزامها بالاستدامة البيئية بعد أن أثمرت خطواتها خلال السنوات الماضية عن حصول ثلاثة من الأندية التي تديرها في المملكة إضافة إلى نادٍ خاص على الاعتماد البيئي الرسمي المُقدم من “جي إي أو” لاستدامة القولف، وهي المنظمة الدولية غير الربحية الهادفة إلى تحقيق الأهداف البيئية عبر القولف. ويؤكد هذا الاعتماد تطبيق كل من نادي وملعب ديراب الريفي ونادي الرياض وملعب ونادي رويال غرينز للقولف أعلى المعايير الدولية في الاستدامة البيئية، مع الالتزام بخطط عمل بيئي محددة خلال السنوات الثلاث المقبلة. 

إضافة إلى ذلك، كان نادي صفا للقولف بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والذي تديره شركة محورين للقولف النادي الخاص الوحيد الذي حصل على الاعتماد ذاته، تأكيداً على التزامه البيئي، عبر تعاون مع إدارة البيئة في الجامعة. 

وكانت قولف السعودية أطلقت في العام 2020 استراتيجية استدامة القولف الوطنية، التي حرصت ومنذ الإعلان عنها على تعزيز ثقافة ابتكارية طموحة تغطي الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية في عالم رياضة القولف، ومثّل هدف ضمان نجاح كافة أندية القولف السعودية في التطبيق الواعي لأعلى المعايير البيئية هدفاً رئيساً لتلك الاستراتيجية منذ انطلاقتها، وذلك لضمان تطور مستدام لهذه اللعبة في البلاد. وبالحصول على اعتماد “جي إي أو”، تمضي هذه الأندية اليوم نحو مستقبل يضمن قدرتها على التطوير والاستثمار فيما يعزّز من جودة البيئة المحيطة نباتياً وحيوانياً، والمحافظة على الموارد الطبيعية، وتقديم الدعم المجتمعي اللازم في مواجهة التحديات البيئية. 

وبمناسبة الحصول على هذا الاعتماد، قال رئيس مجلس إدارة قولف السعودية والاتحاد السعودي للقولف معالي الأستاذ ياسر الرميان: “منذ تأسيس قولف السعودية عملنا على تأكيد أثر التزامنا البيئي المشترك، ودوره في قيادة القطاع في مجال الاستدامة، ويأتي الإعلان عن حصول أندية عدة في المملكة على اعتماد منظمة جي إي أو، ليؤكد مضينا في الطريق الصحيح نحو لعب دور فاعل في دعم مساهمة الرياضة في مواجهة القضايا البيئية والمناخية”. 

 وتابع الرميان: “تأتي هذه الاعتمادات بعد مضي عام واحد من انضمامنا لإطار الأمم المتحدة للعمل الرياضي من أجل المناخ، لتثبت هذه الجهود المشتركة عملنا المتواصل نحو تحقيق الأهداف البيئية لرؤية 2030، والتحول إلى جزء من مستقبل المملكة منخفض الانبعاثات الكربونية”. 

في المقابل، أبدى المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة “جي إي أو” جونثان سميث، إعجابه بما وصلت إليه قولف السعودية قائلاً: “إنه مشهد محفز ذلك الذي يعكسه تحرك قولف السعودية السريع نحو الوصول إلى نتائج استراتيجية الاستدامة الوطنية، التي نرى اليوم بعد عامين من انطلاقها الطريق الذي رسمته لكافة العاملين في قطاع القولف، وبناءً عليه نعيش مرحلة نجاح أربعة أندية سعودية في الحصول على هذا الاعتماد نظير العمل الذي قدمه كل منها حتى اليوم، إضافة إلى الالتزام بالتطور البيئي مستقبلاً”. 

وكانت قولف السعودية اعتمدت نطاقاً واسعاً من الإجراءات الدولية البيئية، التي تحكم التعامل مع الانبعاثات الكربونية والمناخ واستعادة النظام البيئي والاقتصاد الدائري وترشيد استهلاك المياه، ولفتت هذه الإجراءات أنظار كل من نادي صفا وشركة محورين للقولف، وبالأخص المدير العام نيكولاس دافيس الذي يدير النادي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والذي كان سعيداً بالعمل مع قولف السعودية وبتوظيف برامج الاستدامة من منظمة “جي إي أو” لتطبيق استراتيجية استدامة القولف الوطنية على النادي، إذ قال دافيس: “كان مثيراً العمل مع الطرفين، لم نكتفِ بالعمل على تطبيق أعلى المعايير البيئية فقط، بل حرصنا على توظيف الابتكار البيئي في تطوير وإدارة أعمال المنشأة، فيما ينصب جزء كبير من اهتمامنا على استعادة النظام البيئي، وتوظيف الطاقة المتجددة والإدارة الفاعلة للموارد المائية، وضمان تدوير سلاسل إمداد النادي”. 

وستخضع كافة الأندية لعمليات قياس الانبعاثات الكربونية، بما يضمن جمع كافة المعلومات المطلوبة عن تلك الانبعاثات وتحليلها، عبر منصة إلكترونية مقدمة من “جي إي أو” تُدار داخل المنشأة، حيث يضمن ذلك مواصلة هذه الأندية البناء على الدوافع ذاتها، التي انطلقت بها الاستراتيجية الوطنية لاستدامة القولف في العام 2020، كما ستسلّط هذه الأعمال الأضواء على المزيد من فرص التطوير. 

ويأتي من أبرز نقاط تميز كل ملعب بيئياً ما يلي:  

 

نادي صفا 

 

  • منطقة تعليمية مُخصّصة لأطفال المدارس للتعرّف على “توقف التنوع البيولوجي” وخلايا النحل. 
  • مسح بيئي يحدّد أنواع أكثر من 160 كائناً حياً في الموقع، يشمل عدداً من النباتات النادرة. 
  • فنادق لاحتواء الحشرات المفيدة للعشب مثل: العناكب والنحل قاطع الأوراق وغيرها من الحشرات التي تدعم التلقيح. 
  • إزالة الأعشاب الضارة بما فيها العشب “المصري” الذي تتركز فيه الأملاح، بما يضمن تقليص استخدام المبيدات بنسبة 97 في المئة. 
  • مكافحة البعوض بيولوجياً، بما يضمن التخلص من مبيدات حشرية يبلغ وزنها 37 كيلو غراماً. 
  • تقليص الأضرار التي لحقت بالنخيل المحلية، نتيجة تعرضها لسوسة النخيل الحمراء عبر استخدام مبيدات حشرية أكثر أماناً. 

 

 

نادي ديراب 

أضافت المنشأة إلى مرفق الصيانة مساحات مُخصّصة للسكب، حيث تم بناء خزان جديد للديزل، إضافة إلى فتحة غسيل جديدة مصممة لالتقاط الرواسب وإزالتها. 

  • تقليص المنطقة العشبية بنسبة 15 في المئة، بما يضمن تقليل استهلاك المياه. 
  • استبدال أشجار الأوكالبتوس والكونوكاربوس بأخرى محلية تستهلك كمية أقل من المياه. 
  • منطقة ممنوعة من الرش تحيط بمناطق المياه. 
  • أعشاش لطيور موزعة في مختلف مناطق الملعب. 

 

نادي الرياض 

  • نظام إعادة تدوير مطبق على مرافق النادي. 
  • تم تركيب مساحات السكب في مرفق الصيانة. 
  • تقليص مياه الصرف المجمعة بنسبة 60 في المئة عند ملء مخزن الري، تجنباً لفقدانها نتيجة التبخر أو تراكم الطحالب. 
  • توفير 750 متراً مكعباً من المياه يومياً، نتيجة تحسين عمليات الرش عبر تركيب رشاشات جديدة أكثر ترشيداً، إضافة إلى تقليص خطوط العشب. 
  • تعريف بالنباتات في مختلف مناطق الملعب، مع إضافة لافتات للتعريف بمكونات الحياة البرية في المنشأة. 
  • تجديد الجسر في الملعب بالاعتماد حصراً على المواد الموجودة في المواقع. 
  • مجلة إلكترونية أسبوعية للأعضاء تتضمن تقارير عن البيئة. 

 

نادي رويال غرينز 

  • إزالة 2500 متر مربع من المناطق العشبية الزائدة، بما يقلص استهلاك المياه والطاقة اللازمة للحفاظ على هذه المناطق مع إضافة نباتات محلية. 
  • كفاءة ري أعلى باستخدام رشاشات مياه جديدة وتطبيق برنامج الري اليدوي. 
  • تطبيق برنامج داخلي للمشتريات المستدامة وتقليص النفايات. 
  • تقسيم النفايات بات مطبقاً على كافة مرافق النادي. 
  • تم تركيب مساحات السكب في مرفق الصيانة. 
  • تطبيق برنامج المواهب الشابة لرويال غرينز، والهادف إلى جذب 100 طفل للاستفادة من التدريب والمشاركة في المنافسات المحلية. 

للمزيد من المعلومات حول قولف السعودية تفضلوا بزيارة موقعنا: www.golfsaudi.com

تويتر: @Golf_Saudi 

آنستغرام: @Golf_Saudi 

فيسبوك: @GolfSaudi 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى