التقنيه والتكنولوجيا

هواوي تدعو لتمكين التنمية النظيفة بتطوير الشبكات الخضراء والحلول التكنولوجية منخفضة الكربون

في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP27)

منصة الحدث ـ متابعات 

في كلمة ألقاها في الاجتماع الذي نظمه مركز الابتكار العالمي التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي في مؤتمر الأطراف (COP27) السابع والعشرين، الذي يُعقد حالياً في شرم الشيخ في مصر، قال فيليب وانغ، نائب الرئيس التنفيذي لهواوي في منطقة شمال أفريقيا إن تقنية المعلومات والاتصالات تلعب دوراً حيوياً في تحقيق التحول الرقمي وتعزيز الابتكار وتمكين مختلف القطاعات من المساهمة في الحفاظ على البيئة. 

وأشار المسؤول التنفيذي في هواوي إلى “الأثر التمكيني” لمنتجات وحلول التكنولوجيا الخضراء التي تسهم في تمكين القطاعات من الحفاظ على البيئة تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة. وقال وانغ: “سيسهم الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والحوسبة السحابية في تحسين العمليات والحد من استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية. ويمكن لتقنية المعلومات والاتصالات إغلاق محطات الجيل الخامس اللاسلكية تلقائياً عندما تتوقف حركة نقل البيانات بطريقة تشبه إيقاف تشغيل إضاءة الشوارع الذكية عندما تتوقف حركة المرور، مما يحدّ من استهلاك الطاقة”.

وعلى ضوء حاجة المحطات الرئيسية المجهزة بالهوائيات إلى مصدر للطاقة، استبدلت هواوي مولدات الديزل بالألواح الشمسية والتي توفر مصدراً نظيفاً للطاقة الكهربائية في عدة اسواق كنيجيريا وأنغولا. كما أطلقت الشركة الهوائي النظيف الذي يغطي مساحة تصل إلى 500 متر ويستهلك نصف طاقة النقل مما يحد من استهلاك الطاقة بنسبة 30%.

وتحدث لويس نيفيس، الرئيس التنفيذي لمبادرة تمكين الاستدامة العالمية في الاجتماع وأكد أنه يجب على المحادثات المناخية أن تركز على دور التقنيات الرقمية. وقال: “يمكننا تحقيق الاستدامة وتلبية متطلبات التنمية في عالم يمكن أن يصل عدد سكانه إلى 10 مليارات شخص وتعزيز الرعاية الصحية من خلال التركيز على الاستدامة والاعتماد على التقنيات الرقمية”.

وشهد الاجتماع اقتراح أعضاء معايير قطاع الاتصالات بمن فيهم شركة هواوي معياراً لقياس استهلاك الطاقة في الشبكة. ووافق الأعضاء بالإجماع على المعيار الذي يُدعى “مقياس طاقة كثافة الكربون في الشبكة” في 19 أكتوبر، وفقاً لتوصيات قطاع تقييس الاتصالات L.333.

وقال نومبيلو مورافو، الرئيس التنفيذي للاستدامة وشؤون الشركة في مجموعة ام تي ان MTN : “إن العمل المستدام الذي يمكن قياسه يؤدي دوراً أساسياً في تحقيق أهداف صافي صفر. وتسهم التقنيات الرقمية في تعزيز قدرات توليد الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة الطاقة في مختلف القطاعات”.

يذكر أن الاجتماع الذي نظمه مركز الابتكار العالمي التابع لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي تحت عنوان “الاعتماد على تقنية المعلومات والاتصالات لتمكين التنمية النظيفة” ناقش واقع ومستقبل دور تقنية المعلومات والاتصالات في تمكين التنمية النظيفة في مختلف القطاعات وتحقيق أهداف صافي صفر انبعاثات.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى