المقالات

هل تستطيع إقراضي؟

صنائع المعروف تقي مصارع السوء، فهل تريد أن تكون كذلك؟؟
مد يديك للناس بالخير، بالمساعدة، بالمساندة، بالمواساة، بالمشاركة، بالحُب، بالود، بالشكر، بالامتتان، تمتد لك يد الله بلطفه الخفي، وخيره المضاعف، ورحمته الربانية، وبالحُب الأنقى والأعظم..
اليوم وأنا أقود سيارتي توقفت عند محطة وقود، وبعد التعبئة اكتشفت أني نسيت محفظة نقودي في البيت، فقد غيرت ثوبي ونسيت أخذ المحفظة من الثوب القديم إلى الجديد، وبقية أنظر إلى عامل المحطة وهو ينظر إليّ، فقلت له نسيت المحفظة، فنظر إليّ مستغربًا ولسان حاله يقول: صديق أنا مافي معلوم.

قلت لعامل المحطة خذ ساعتي حتى أدبر لك مبلغ التعبئة، رفض تمامًا محاولتي، بقيت أنتظر كل من يريد تعبئة وقود سيارته لكي أشرح له ظرفي لعله يقدر ويسلفني المبلغ، حتى جاء سائق شاحنة كبيرة، توسمت في وجهه الخير عندما رأيته يمازح عامل المحطة مبسمًا. اقتربت منه وأنا متردد، سلمت عليه وشرحت له ما حدث بالتفصيل ولسان حالي يقول له:
لم يبقَ عندي ما يباع ويُشترى
يكفيكَ رؤية مظهري عن مخبري
إلا بقية ماء وجه صنتهُ
عن أن يباع، وقد وجدتكَ مُشتري

ثم سألته هل تستطيع إقراضي مبلغًا من المال ريثما أصل بيتي فأحول لك المبلغ، قال مباشرة أبشر، ودفع لعامل المحطة قيمة تعبئة وقود سيارتي، ثم رفض تمامًا أي محاولة مني لأخذ حسابه، أو حتى تلفونه لكي اشكره فيما بعد، في نهاية المحاولة قال: لقد كنت مثلك ذات يوم وفعل أحدهم معي ما فعلته معك، ثم رحل عني وأنا في ذهول. انتهت القصة ولن ينتهٍ الخير بين الناس..
تقول العامة في أمثالها الشعبية الحكيمة؛ “أعمل الخير وارمه البحر”، هذا مثل يدعوك أن تبذل الخير للناس دون طلب، وتكثر من صنائع المعروف للآخرين، والمساهمة الفاعلة في تخفيف الآلام وتسكين الهموم وتفريج الكربات ومساعدة المحتاجين، يقول الغزالي: “ما أجمل أن تعطي وأنت تعلم أن المقابل ليس من الناس بل من رب الناس”.

ترويقة:
العرب كانت تقول قديمًا: لاتُبقِ على جريحًا في أرض المعركة وأجهز عليه حتى تضمن أن لايُعاديك ثانية أو يضرك، وأنا أقول أجهز على عدوك بالحُب والإكرام والهدايا والإحسان والبسمة وصنائع المعروف وببذل ما تستطيع ماديًا ومعنويًا حتى تكسب قلبه ويصفو لك وداده وتأمن جانبه بإذن الله.

ومضة:
قال رسول الله صلي الله علية وسلم: (أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورًا أو تقضي عنه دينًا أو تطعمه خبزًا).

رابط:
https://twitter.com/alremi_saleh1/status/1729721297993715949?t=UpuZWba2nVar47TjZZ6AOA&s=19

✒️ صَالِح الرِّيمِي

كُن مُتََفائِلاً وَابعَث البِشر فِيمَن حَولَك

مبادروة ملتزمون
زر الذهاب إلى الأعلى