التقنيه والتكنولوجياشريط الاخبار

تقرير لشركة ويرلبول بعنوان: “التكنولوجيا بلا حدود ” يكشف عن فجوة في التعامل مع التكنولوجيا بين الأجيال في السعودية

الحدث- جدة

التقرير الصادر عن شركة ويرلبول بالتعاون مع شركة ايبسوس يبرز بنظرة متعمقة استخدام التكنولوجيا ومدى الاستعداد للتعامل معها في أوساط المستهلكين من مختلف الأعمار المملكة العربية السعودية ~ 2 ديسمبر 2018.

في ظل مشهد التطور التكنولوجي المتسارع والسعي الحثيث من جانب المستهلكين لمحاولة التكيف مع هذه التغيرات المستجدة، كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة ويرلبول بالتعاون مع شركة إبسوس، عن وجود فجوة متنامية بين مختلف الفئات العمرية في المنطقة من حيث تصور واستخدام التكنولوجيا.

وأظهر التقرير، الصادر بعنوان تكنولوجيا بلا حدود ، بأن فجوة التكنولوجيا منتشرة على نطاق واسع بين الأجيال المختلفة من المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط. وفي إطار الإعداد للتقرير، تم إجراء مقابلات مع 50 مستطلعاً لكل فئة عمرية من المملكة العربية السعودية، بما فيهم: شريحة من الشباب تراوحت أعمارهم من 18 إلى 35 عاماً، ومستهلكين في منتصف العمر، أي من 36 إلى 50 عاماً، وشريحة من كبار المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً. وقد دلّت النتائج على أن الأجيال الشابة هم من يتبنون استخدام التكنولوجيا في مرحلة مبكرة من حياتهم في المملكة العربية السعودية، بينما يفضل المستهلكون الذين هم في منتصف العمر الانتظار لحين انتشار التكنولوجيا الجديدة على نطاق واسع. ووجدت الدراسة أن جيل الشباب في المملكة العربية السعودية ينفق أكثر من تسع ساعات يوميا في استخدام الإنترنت. وترى الغالبية العظمى من السكان أن التكنولوجيا تجعل حياتهم أكثر سهولة، وهكذا، فإن مواقفهم ومخاوفهم تتفاوت بحسب الفئات العمرية. يتطلع المستهلكون الأصغر سناً لدمج التكنولوجيا في جميع أوجه حياتهم. وكشفت النتائج أيضاً عن شعور جيل الشباب في المملكة العربية السعودية بأن امتلاك التكنولوجيا من شأنه أن يميزهم عن الآخرين، في حين أن الأجيال الأكبر سنا يفضل البقاء مع التكنولوجيا الحالية لأطول فترة ممكنة وتجربة تقنية جديدة عندما تكون شائعة كما أبدت مخاوف من التكنولوجيا، إذ ينظرون إليها على أنها بمثابة التحدي الأكبر. ومع هذا، أبدى حوالي نصف المستطلعين (43 %) في المملكة العربية السعودية فضولهم بشأن ما ستؤول إليه التكنولوجيا الجديدة، فيما عبّر عدد أقل من هؤلاء (47 %) عن انطباعهم بأن من شأن التقنيات الأحدث من نوعها مساعدتهم على التواصل والتفاعل مع الآخرين. والعامل المشترك الذي يجمع بين كافة الفئات العمرية في موقع واحد هو استخدام الإنترنت الذي تبين بأنه يعكس نسبة عالية، حتى بين كبار السن تبلغ 74 %. ويقضي معظم الناس ما لا يقل عن ثلاث ساعات في اليوم على الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي ، في حين يبلغ هذا الرقم ذروته في أوساط الأجيال الأصغر سناً في المملكة العربية السعودية، الذين يقضون أكثر من تسع ساعات على الإنترنت يومياً. وبحسب الدراسة أيضاً، يستخدم المستهلكون في المتوسط ما بين سبعة إلى ثمانية تطبيقات مرتكزة على الإنترنت في المملكة العربية السعودية، في حين تبين بأن تطبيقات التواصل الرئيسية والشخصية مثل WhatsApp هي الأكثر انتشارا وتستخدم من قبل جميع المسنين. كما لوحظ هناك منصات تواصل أخرى مثل Instagram و Twitter و Snapchat و Skype و Line هي الأكثر استخداماً بين الأشخاص الأصغر سناً ونظرائهم في منتصف العمر.

ويظهر التقرير بوضوح الفجوة التكنولوجية بين المستهلكين من مختلف الفئات العمرية ، ويدعو في الوقت ذاته إلى ضرورة تضمين التعلم الشامل والوعي في التكنولوجيا. وكخطوة أولى نحو بلورة هذا الهدف، ولغرض سد فجوة التكنولوجيا بين الأجيال الأكبر سنا والأصغر، أطلقت شركة ويرلبول مبادرة #تكنولوجيا بلا حدود الهادفة إلى الجمع بين كلا الجيلين تحت مظلة تواصلية واحدة. وفي إطار هذه المبادرة، نظمت ويرلبول ورشة عمل للتوجيه التكنولوجي ، حيث قام الطلاب بمساعدة الآباء من كبار السن على إدراك فوائد استخدام التكنولوجيا، وشرحوا لهم خطوات استخدام العديد من التطبيقات الشائعة على الإنترنت مثل: Facebook و Instagram و WhatsApp. كما استعرض الطلاب مدى سهولة استخدام التكنولوجيا للبقاء على تواصل مع الناس حول العالم ودورها في جعل الحياة أكثر سهولة وملاءمة.

ولدى الشركة أيضاً خطط لطرح المزيد من المبادرات في الشرق الأوسط لمساعدة كبار السن على فهم وتشغيل الأجهزة التكنولوجية وكذلك لسد الفجوة بين الأجيال وخلق بيئة تقنية أكثر شمولا. انتهى نبذة عن شركة ويرلبول: شركة ويرلبول (رمزها في بورصة نيويورك: WHR) هي المصنع الاول في العالم في مجال الأجهزة المنزلية، بحوالي 21 مليار دولار مبيعات سنوية، و92000 موظف و 70 مصنع ومركز أبحاث في العالم لعام 2017. تروّج الشركة لويرلبول، كيتشن إيد، ميتاج، أريستون واندست في الشرق الأوسط وإفريقيا. يعمل في الشركة حوالي 24000 موظف في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، بالإضافة إلى نقاط بيع في أكثر من 30 دولة ومصانع في ثماني قارات. عمليات ويرلبول في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تابعة لشركة ويرلبول الرئيسية. وتقع مكاتب شركة ويرلبول لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في دبي، الإمارات العربية المتحدة. يتوفر المزيد من المعلومات حول الشركة عبر موقع شركة ويرلبول الإلكتروني WhirlpoolCorp.com.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى