الدوليةشريط الاخبار

«البلسم» تختتم حملتها الطبية في تشاد وتنجح في إجراء 70 عملية مخ وأعصاب بالمجان

منصة الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر  

انتهت جمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي، من فعاليات حملتها الطبية في جمهورية تشاد والتي انطلقت يوم 20 يناير الجاري، تحت إشراف ورعاية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأسفرت جهود الحملة الطبية لجمعية البلسم عن إجراء 70 عملية جراحية بالمجان في مجال المخ والأعصاب، والكشف على 300 مريض وتقديم الرعاية الصحية والاستشارات الطبية والأدوية اللازمة لهم.

ومن جانبه، قال وزير الصحة العامة والوقاية بجمهورية تشاد الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم، خلال حفل تكريم فريق «البلسم»: “إنني فخور بهذا الإنجاز وهذا العمل الحميد الذي يحدث للمرة الأولى في تشاد، وهو ليس مستغربا على المملكة العربية السعودية والتي ظلت دائما على قدر كبير من المسؤولية تجاه كل الدول الصديقة”.

كما وجه وزير الصحة التشادي الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- والحكومة والشعب السعودي، معربا عن أمانيه في أن تكون علاقات الصداقة دائما مستمرة بين البلدين.

وقال الدكتور سينيكي فاندبني المدير العام لمستشفى النهضة بالعاصمة التشادية انجمينا، إنه في نهاية العمليات الجراحية التي تم إجرائها في مستشفى النهضة برعاية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وبالتعاون مع جمعية البلسم للتدريب والتطوير الصحي، نحيي التعاون بين تشاد والمملكة العربية السعودية الذي سمح بإجراء عمليات كبيرة.

وأشار مدير مستشفى النهضة أن أكثر من 300 مواطن تشادي خضعوا للفحص الطبي منهم أكثر من 100 مواطن يعانون من أمراض معقدة للغاية، حيث تم إجراء عمليات جراحية في مجال المخ والأعصاب لـ 70 مواطنا، بينما تم تقديم الرعاية والدواء للحالات الأخرى، ومن بين المرضى الذين خضعوا للجراحات هناك أطفال كانوا يعانون تشوهات منذ سنوات أو منذ شهور، ولم يكن باستطاعتهم لأسباب مختلفة الحصول على رعاية صحية جيدة تعتمد على التقنيات الحديثة.

وأضاف مدير مستشفى النهضة: “لقد شعرنا بالتقدير الكبير خلال هذه الحملة إزاء التعاون الوطيد بين الفرق الطبية السعودية والفرق التشادية مما أتاح الفرصة لأطبائنا التدرب على يد الأطباء المتميزين القادمين من السعودية، ونعتقد أن ثمة صلة و تعاون قد نتجا عن هذه الحملة ونأمل أن يتجدد هذا العمل بصفة دورية، نحن نتمنى استمرار هذا العمل وننتظر القافلة الطبية القادمة لإجراء الجراحات للعديد من المرضى في تشاد”.

وفي ختام فعاليات الحملة، كرَّمت وزارة الصحة التشادية الفريق الطبي لجمعية «البلسم»، في حفل حضره ممثل عن سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى تشاد، ووزير الصحة التشادي ومدير مستشفى النهضة ومسؤولين من وزارة الصحة.

وتعد زيارة فريق جمعية «البلسم» إلى جمهورية تشاد هي ثاني أعمال الجمعية بعد توقيع اتفاقية التعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة، كانت باكورتها حملة طبية ناجحة في جمهورية قرغيزستان نوفمبر الماضي، أسفرت عن 112 جراحة قلب تكللت جميعها بالنجاح.

«البلسم» تختتم حملتها الطبية في تشاد وتنجح في إجراء 70 عملية مخ وأعصاب بالمجان
«البلسم» تختتم حملتها الطبية في تشاد وتنجح في إجراء 70 عملية مخ وأعصاب بالمجان

مبادروة ملتزمون
زر الذهاب إلى الأعلى