المحلية

“الشورى” يطالب بإصدار لائحة تنظم بناء وتطوير الجوامع والمساجد

طالب مجلس الشورى، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، اليوم الاثنين، بإصدار لائحة لبناء وتطوير الجوامع والمساجد، تتضمن المعايير والضوابط للتصاميم الداخلية والخارجية لبناء الجوامع والمساجد وخدماتها بما يحافظ على مظهرها الإسلامي اللائق بها.

ودعا المجلس الوزارة إلى تفعيل اختصاصاتها ومهامها الإشرافية على مساجد الطرق خارج المدن، ودعم المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق ماليًا وتفويض بعض المهام إليها.

كما طالب المجلس الوزارة بدراسة إمكانية تحديد نسبة من التكلفة التقديرية لبناء الجامع أو المسجد المتبرع ببنائه، وإيداع المبلغ لصالح الصندوق الوقفي لعمارة المساجد وصيانتها وتشغيلها، والنظر في إمكانية أن يخصص المبلغ وريعه لصالح المسجد نفسه.

وجدد المجلس التأكيد على مطالبة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بتفعيل استراتيجية المملكة العربية السعودية للعمل الإسلامي في الخارج، مطالبًا بتقويم أعمال التوعية الإسلامية وتطويرها في الحج والعمرة.

واستهل المجلس جلسته العادية الثالثة من السنة الثالثة للدورة السابعة، اليوم، بالتنويه على مشاركة المملكة في قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين، مؤكدًا حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على النهوض باقتصاد المملكة.

وأكد المجلس أنَّ ترؤس ولي العهد وفد المملكة إلى قمة العشرين شكّل فرصة لتعزيز الدور القيادي للمملكة إقليميًّا ودوليًّا، موضحًا أن “جولة ولي العهد مُحفِّز على دعم العلاقات العربية، وتعزيز للدور الكبير الذي تمثله الدول الشقيقة في محيطها الإقليمي والعالم”، مشيرًا إلى حرص المملكة على تعزيز علاقاتها مع أشقائها لتكون حاضرة في أذهان الحكومات والشعوب بالدعم والمساندة والتنمية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى