أخبار منوعة

تشار العمودي: مهارات العرض هي مفتاح نجاح رواد الأعمال في جذب الدعم والتمويل

- تطوير مهارات أكثر من 200 رائد أعمال في عرض المشاريع التقنية

أكد المستشار أحمد بن علي العمودي على أهمية امتلاك رواد الأعمال مهارات عرض فعّالة لمشاريعهم التقنية، وذلك لضمان إبراز المشروع ومزاياه وزيادة قدرتها على التمويل.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان “مهارات عرض المشاريع التقنية” قدمها المستشار أحمد العمودي ضمن فعاليات هاكاثون قوقل 4 TechMeetUP والذي تنظمه مجتمع قوقل السعودي للمطورين بشراكة استراتيجية من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات و جامعة جدة و مبادرة العطاء الرقمي، و بشراكة معرفية جامعة أم القرى وشراكة تمكين من جمعية الأمير ماجد للتنمية المجتمعية.

وقال العمودي في تصريح صحفي له عقب تقديمه ورشة العمل: “يُعد عرض المشروع بشكل فعّال أمام لجان التقييم والتحكيم من أهم الخطوات التي يجب على رواد الأعمال اتخاذها للحصول على التمويل والدعم اللازم لمشاريعهم”.

واستعرض المستشار العمودي أهم المهارات التي يجب على رواد ورائدات الأعمال الاهتمام بها خلال عرض مشاريعهم التقنية مثل فهم احتياجات الجمهور المستهدف من المشروع وإبراز ذلك خلال العرض التعريفي أو الاستثماري، إلى جانب توظيف الوسائل التوضيحية ضمن العروض التقديمية، لجعل عرض المشروع أكثر تشويقًا ووضوحًا، مع أهمية أن يكون عرض المشروع واضحا وموجزًا ومركزا على النقاط الرئيسية التي تُثير اهتمام أعضاء لجان التحكيم و المستثمرين، مبينا بأن ثقة وشغف رائد الأعمال بمشروعه، يُعزز من فرص حصوله على التمويل.

وأضاف: “تُساعد هذه الأدوات والمهارات رواد الأعمال على فهم دوافع المحكمين وتوقعاتهم، وكيفية بناء الثقة معهم من خلال عرض المشروع بشكل واضح وموجز”، مشددا على أهمية مكونات ملف عرض المشروع، واتباع استراتيجية عرض المشروع بشكل فعال بما في ذلك إبراز القيمة المقدمة والرئيسية للمشروع وآليات تحقيق إيرادات الشركة الناشئة في المستقبل.

وقدم المستشار أحمد العمودي جملة من النصائح لرواد الأعمال لتقدم عرض استثماري مميز للمشروع، من أبرز هذه النصائح التدرب على عرض المشروع لضمان إتقان هذه المهارة إلى جانب الحصول على ملاحظات الآخرين بما فيهم المستثمرين المحتملين لتحسين عرض المشروع، مع الاهتمام بلغة الجسد أثناء عرض المشروع، والتفاعل مع المستثمرين أو المحكمين والإجابة على أسئلتهم بوضوح.

يذكر بأن الورشة والتي أقيمت ضمن فعاليات هاكاثون TechMeetUP بنسخته الرابعة حظيت بحضور أكثر من 200 رائد ورائدة أعمال، حيث هدفت الورشة لتنمية المشاركين في الهاكاثون المقام لتعزيز الابتكار في مجال التقنية، والذي يتناول 4 محاور وهي علم البيانات في التجارة الإلكترونية، الأمن السيبراني في المجال المالي، البلوكتشين في قطاع النقل، الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة.

مبادروة ملتزمون
زر الذهاب إلى الأعلى