أخبار منوعة

خيوة – عاصمة السياحة للعالم الإسلامي 2024

في الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو من هذا العام، بمناسبة إعلان خوارزم عاصمة السياحة في العالم الإسلامي في عام 2024، يتم تنظيم عدد من الفعاليات الدولية.

في عام 2022، في الدورة الحادية عشرة لوزراء السياحة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في باكو، تم إعلان مدينة خوارزم القديمة، التي يعود تاريخها إلى ألفين ونصف ألف عام، ” مدينة سياحية في العالم الإسلامي 2024”.

وفي هذا الصدد، ستجذب مدينة خوارزم قريبًا انتباه العالم الإسلامي بأكمله. وفي إطار الأحداث المرموقة المقبلة التي ستقام في أوزبكستان، ستعقد الدورة الثانية عشرة لوزراء السياحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. سيتم خلال الجلسة تقديم عروض حول الإمكانات السياحية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وسيتم تحليل نتائج العمل المنجز، وسيتم النظر في الخطط المستقبلية.

لا تشتهر خوارزم بمعالمها التاريخية الفريدة المدرجة في التراث العالمي فحسب، بل تشتهر أيضًا بقيمها الوطنية، مثل رقصة خوريزم – “لازجي”، التي اعترفت بها اليونسكو كجزء لا يتجزأ من التراث الثقافي غير المادي للإنسانية. . وتعكس المأكولات الخوريزمية، بما في ذلك “توخوم باراك” و”شيفيت أوشي” و”إيزجان” وأطباق فريدة من الأسماك المحلية، الثقافة الفريدة لهذه الأرض القديمة.

وتجدر الإشارة إلى أن منح خيوة مكانة مدينة سياحية في العالم الإسلامي يجعل من الممكن تحويل المدينة إلى واحدة من أفضل المراكز السياحية في سوق السفر الدولي. حتى أن خبراء اليونسكو يقارنون خيوة بأثينا القديمة وروما والقاهرة.

كمرجع: يعد مجمع “إيشان كالا” القديم، المدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1990، أحد أفضل مباني العصور الوسطى المحفوظة على طريق الحرير.

مبادروة ملتزمون
زر الذهاب إلى الأعلى