الرئيسية / الاقتصاد / أوبك تكشف عن معدل الإنتاج الوطني من النفط يوميا

أوبك تكشف عن معدل الإنتاج الوطني من النفط يوميا

نجحت منظمة ” أوبك ” بقيادة المملكة في الحفاظ على استقرار إنتاجها لشهر نوفمبر الماضي، حيث ساعد الإنتاج القياسي للنفط من المملكة في تعويض الخسائر الناجمة عن العقوبات الأمريكية على إيران.

وقامت المنظمة بضخ 33.13 مليون برميل يوميا من النفط الخام في نوفمبر، بانخفاض قدره 10 آلاف برميل يوميا عن الشهر السابق، وفقا لبيانات السوق وتتبع السفن.

وارتفع الإنتاج إلى ما يزيد على 11 مليون برميل في اليوم للمرة الأولى في تاريخها في ظل انقطاع الصادرات الإيرانية.

ورفعت المملكة الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا منذ مايو قبل شهر من موافقة أوبك وحلفائها على زيادة الإنتاج ويمثل هذا أكثر من ضعف الزيادة في روسيا. وكانت الإمارات العربية المتحدة، وهي أقرب حليف للسعودية في أوبك قد حققت ثاني أكبر زيادة إنتاجية الشهر الماضي بمقدار 150 ألف برميل يومياً ليصل إجمالي إنتاجها إلى 3.27 ملايين برميل.

وانخفض إنتاج إيران 230 ألف برميل يوميا إلى 3.09 ملايين برميل في نوفمبر، أي بانخفاض قدره 390 ألف برميل منذ إعلان ترامب في مايو الماضي عن انسحاب أحادي الجانب من اتفاق نووي وإعادة فرض العقوبات. وانخفض الإنتاج العراقي 160 ألف برميل يوميا إلى 4.5 ملايين برميل بسبب سوء الأحوال الجوية التي أثرت على العمليات في محطات التصدير في الخليج العربي.

وقفز النفط في نوفمبر إلى أعلى مستوياته منذ شهر يونيو بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يتفق مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على ضرورة أن يواصل عملاقا الطاقة التعاون في إدارة سوق النفط، رغم أنه حذر من أنه لا يوجد قرار نهائي بشأن أحجام التداول. وستستمر المناقشات حتى يجتمع وزراء النفط في فيينا أواخر الأسبوع الجاري يومي 6 و 7 ديسمبر.

عن اللجنة الاعلامية الدولية

شاهد أيضاً

بالفيديو.. خادم الحرمين الشريفين يتفاعل مع كلمات قصيدة قيلت في الملك المؤسس

تفاعل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، مع كلمات قصيدة شعرية تاريخية، …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري