التقنيه والتكنولوجيا

ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي على الأجهزة باعتبارها اتجاهاً رئيسياً في الصناعة بقيادة HONOR وApple

إن صناعة الهواتف الذكية على أعتاب طفرة ثورية جديد، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير الطريقة التي نتفاعل بها مع أجهزتنا بشكل سريع. خلال مؤتمر المطورين العالمي (WWDC)، كشفت Apple عن عدد كبير من التصريحات الخاصة بالذكاء الاصطناعي والجديدة كلياً والي تتبني الذكاء الاصطناعي على الجهاز بهدف حماية خصوصية المستخدمين من خلال معالجة البيانات مباشرة على الجهاز وجعل تجارب المستخدم مُخصصة بشكل أكبر.

لكن شركة Apple ليست الشركة المصنعة الأولى للهواتف الذكية التي تقدم الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز للهواتف الذكية. تقود هذه الصناعة شركات رائدة في مجال الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android مثل HONOR، التي كشفت عن نهجها للذكاء الاصطناعي على الجهاز في وقت سابق من هذا العام وتصدرت مؤخرًا عناوين الأخبار في المعارض التجارية مثل المؤتمر العالمي للجوال (MWC) وViva Tech.

وصفت CNN علامة HONOR بأنها “تعيد تصور الطريقة التي نستخدم بها هواتفنا الذكية”، ووصفتها BBC بأنها “تقدم طريقة تحويلية نتعامل بها مع الأجهزة في المستقبل”، ويرى الخبراء أن نهج HONOR للذكاء الاصطناعي هو الطريق إلى الأمام في صناعة الهواتف الذكية. قبل مؤتمر المطورين العالمي WWDC، توقع Tom’s Guide أن شركة Apple ستتبع نهجًا “مشابهًا جدًا” لـ HONOR، والآن بعد انعقاد مؤتمر Apple، يمكننا أن نرى أن Apple تتبع خطى HONOR إلى حد كبير.

شركة Apple تتبع مسار HONOR في الذكاء الاصطناعي القائم على النوايا والتفاعل متعدد الوسائط وحماية خصوصية المستخدمين.

وكشفت HONOR عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي المكونة من أربع طبقات في وقت سابق من هذا العام، ويشير خبراء الصناعة إلى أن نهج شركة Apple يحمل تشابهًا مذهلاً. ترى كلتا العلامتين التجاريتين أن الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز هو وسيلة مهمة لحماية خصوصية المستخدمين من خلال معالجة البيانات الشخصية على الجهاز بدلاً من معالجتها في السحابة.

لكن الأمر لا يتعلق بخصوصية البيانات فقط، حيث تدرك كلتا العلامتين التجاريتين أيضًا إمكانات الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز من شأنها رسم السياق الشخصي وتزويد المستخدمين بالخدمات الأكثر صلة والمُخصصة بشكل أكبر.

وبينما كشفت شركة Apple النقاب عن Apple Intents هذه المرة، أطلق على نظام MagicOS 8.0 من HONOR الذي تم إطلاقه سابقًا اسم أول واجهة مستخدم قائمة على النوايا في الصناعة. وتتوقع ميزة Magic Portal نوايا المستخدمين وتبسط العمليات المعقدة في خطوة واحدة عبر التطبيقات. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين التمرير سريعًا على الموقع المذكور في رسالة نصية لفتح تطبيق حجز الرحلات مباشرة وحجز سيارة أجرة في خطوة واحدة.

في مقابلة حديثة مع CNN، قال جورج تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة HONOR: “كل يوم، ترافقك أجهزتك وتتعرف عليك، وتفكر في كيفية تمكينك ومساعدتك”.

يعد التفاعل متعدد الوسائط اتجاهًا آخر أكدت عليه الشركتان، والذي يسمح للمستخدمين بالتحكم في أجهزتهم بطرق جديدة. أبرز مقال CNN أن HONOR أصبحت أول علامة تجارية للهواتف الذكية تتيح التفاعلات التي يتم التحكم فيها بالعين. وقال الرئيس التنفيذي لشركة HONOR: “سيكون التفاعل متعدد الوسائط هو مستقبلنا”، مشيراً إلى أن هذا النهج مصمم ليؤدي إلى المزيد من الابتكارات سهلة الاستخدام.

نهج HONOR الرائد رباعي الطبقات في مجال الذكاء الاصطناعي

تم الكشف عن نهج الذكاء الاصطناعي الرائد من HONOR في Viva Tech في مايو، وهو يعطي الأولوية للمعالجة المحلية حيثما كان ذلك ممكنًا. الطبقة الأولى هي عبر الأجهزة والأنظمة المشتركة، مما يضمن الاتصال السلس بين الأجهزة. ثانيًا، تفهم طبقة الذكاء الاصطناعي على مستوى النظام الأساسي تفضيلات المستخدم وتعزز سهولة الاستخدام. الطبقة الثالثة هي الذكاء الاصطناعي على مستوى التطبيق، والذي يستخدم لمهام مثل تجزئة الصور وعرض الفيديو. وأخيرًا، تستفيد طبقة الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة من نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة من السحابة، مما يوفر وظائف وتجارب الذكاء الاصطناعي المتقدمة على الجهاز.

نظرة على المستقبل: مستقبل الذكاء الاصطناعي على الجهاز

يعد عمل HONOR الرائد مع الذكاء الاصطناعي متعدد الطبقات بمثابة نموذج لهذه الصناعة. إن تركيزها على خصوصية المستخدم والمعالجة المحلية الآمنة، إلى جانب مرونة الخدمات السحابية، يضع HONOR كشركة رائدة في ثورة الذكاء الاصطناعي على الجهاز. يمثل نهج HONOR مستقبل هذه التكنولوجيا التحويلية، ومن الواضح أن شركة Apple تحذو حذوها، ومن المتوقع أن تحذو الصناعة حذوها بشكل أوسع. مع قيادة HONOR، يمكننا أن نتوقع مستقبلًا من الأجهزة الأكثر ذكاءً وأمانًا والتي تمكن المستخدمين وتعطي الأولوية للخصوصية.

مبادروة ملتزمون
زر الذهاب إلى الأعلى