المحلية

انطلاق مبادرة كن معي في عالمي التوحد

صالح القباص – جدة
انطلقت صباح الأربعاء الموافق ١٤٤٠/٣/٢٦ حملة وزارة الصحة بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع الذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر من كل عام .
ويشارك في الحمله التطوعية اكثر من 20 ألف متطوع ومتطوعة من منسوبي الصحة.
ويتم من خلال الحملة تسليط الضوء على الأعمال التي تهدف لتعزيز وتمكين العمل التطوعي للمجتمع.
وياتي برنامج المشاركة المجتمعية والحملةالتطوعية بهدف انشاء منصة محفزة وموجهة لتمكين
مكونات القطاع غير الربحي للمساهمة الفعالة في مواجهة التحديات الصحية، كما يحتوي برنامج المشاركة المجتمعية على عدة مسارات من أبرزها تنظيم وتشجيع العطاء الخيري في المجال الصحي.
وتماشياً مع رؤية 2030 ، فقد تبنت الصحة تنفيذ حملة تطوعي صحة على مستوى جميع منشأتها الصحية بهدف نشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيها وموجهة للمجتمع من خلال قيام المديريات الصحية والمدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية بتنفيذ مبادرات تطوعية في اليوم العالمي للتطوع.
وعليه فقد نفذ فريق التشخيص لوحدة الطب التطوري ( اظطرابات النمو والسلوك للأطفال بمستشفى الملك سلمان ) والتي تُعني بتشخيص وعلاج الأطفال المصابين بالتوحد وفَرْط الحركة وتشتت الانتباه وتصلب العضلات وغيرها من الحالات ذات العلاقة بالاضطرابات النمائية والسلوكية للأطفال ، والتي تستقبل جميع المرضى من كافة مناطق المملكة.
مبادرة كن معي في عالمي التوحد موجهه إلى أسر
التوحد بهدف تطوير ودعم ذوي التوحد دعما شاملاً من خلال تقديم الخدمات التشخيصية والتدريبية والمعنوية.

وبدأت الفعالية بآيات من الذكر الحكيم لأحد طلاب مركز الأمير ناصر للتوحد، وكلمة لرئيسة فريق الطب التطوري واضطرابات النمو والسلوك بمستشفى الملك سلمان للدكتورة آيات الوحيد استشاري الأطفال والطب التطويري وخلال كلمتها الإعلان عن إطلاق المبادرة.
والترحيب بالحضور من أسر أطفال التوحد ، وشكر للمتطوعين، وأيضاً رحبت بالدكتور طلعت الوزنه
طبيب مخ وأعصاب بوزارة الشؤون الاجتماعية مؤسس ومدير الجمعية السعودية الخيرية للتوحد وعضو مجلس الشورى، ثم عرض فيلم عن عيادة اضطرابات النمو بمستشفى الملك سلمان نال استحسان الجميع.

وقدمت الأستاذة مضاوي العتيبي أخصائي أول اجتماعي وعضو فريق تشخيص بالعياده عرض تعريفي لعيادة اضطرابات النمو ، وافتتاح وحده الطب التطوري لاضطرابات النمو والسلوك في شهر محرم 1438هـ ، وبعدها تم تجهيز العيادات وتوفير المقاييس الخاصة للتشخيص:
1-أخصائي علاج أمراض التخاطب والبلع.
2-طبيب استشاري اطفال والطب التطوري.
3- أخصائي علاج طبيعي.
4-أخصائي اول اجتماعي إكلينيكي.

وبعدها تم تقديم ورشة عمل شارك فيها:
1-آيات الوحيد
2-زهره الفرج
3-عبدالله رباح
4- رانية الشمري
5-نجلاء المحيا
6-مؤيد الغامدي
7-ريم مدني
8-مضاوي العتيبي
كما شارك في هذه المبادرة
– الجمعية السعودية الخيرية للتوحد
-جمعية أسر التوحد
– مركز بصمة قدراتي
– مركز الرعاية النهارية للتوحد بعليشه
– منصة ينمو
وفي الختام تم تكريم المشاركين من قبل إدارة مستشفى الملك سلمان، وشكر مقدم الحفل عبدالعزيز العثمان كل المشاركين في هذه المبادرة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى