المحلية

الجبير: قطر تعلم المطلوب منها للعودة كعضو فعَّال في المجلس

قال وزير الخارجية عادل الجبير، إن أعضاء مجلس التعاون الخليجي حريصون على عدم وجود أي تأثير لأزمة قطر على المجلس، مشيرًا إلى أن قطر تعلم ما هو مطلوب منها للعودة كعضو فعال في المجلس.

وأضاف الجبير، خلال مؤتمر صحفي عقده بختام الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن موقف الرباعي العربي تجاه الدوحة جاء لدفعها إلى تغيير سياساتها، أما المواقف التي تبنتها فهي تسيء للمجلس ولدوله.

واستعرض وزير الخارجية، الشروط الخليجية المطلوب من قطر تنفيذها؛ لعودة العلاقات إلى سابق عهدها، وهي الابتعاد عن دعم التطرف والإرهاب وعدم إيواء داعميه واحترام مبدأ سيادة الدول، كونها موضوعات غير قابلة للتفاوض، يجب على قطر الاستجابة لها.

وأضاف الجبير، أن دول الخليج أسرة واحدة وأي خلاف يتم حله داخل البيت الخليجي، مشددًا على رفض تدخلات إيران في السياسة الداخلية اللبنانية، وعلى دعم رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري في تشكيل حكومة لبنانية.

وحول قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي، الذي اتخذت المملكة إجراءات حاسمة بشأنها، قال الجبير: “طالبنا الأصدقاء في تركيا بتقديم معلومات رسمية بشأن القضية، كما أن المملكة منفتحة على أي أدلة تملكها أي دولة للمساعدة في تحقيقاتنا”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى