كيف تكتب رواية

الجزء الثامن من سلسلة كيف تكتب رواية بقلم الروائي.م:علي الماجد

بقلم : علي الماجد

اهم الأجزاء في الرواية

البداية والنهاية

البداية و خاصة الاسطر الأولى، مهمة للغاية لأنها بعد اسم الروائي، تحدد قرار القارىء بأن يشتري الرواية او يتركها و يتجه إلى أخرى. هذه الأسطر هي النظرة الأولى للقاريء.

بعضهم يختار أن يجعل جملها مبهمة تحمل معاني مختلفة. هناك من يقتبس مقولة لشخصية مشهورة أو حكمة مثلا الأستاذ سعود السنعوسي في رواية ساق البامبو كان يبتدئ كل فصل بمقولة لشخصية.

بعض الكتاب يضع البداية جزء من وسط القصة او قبيل النهاية.

تبدأ بجزء ملتهب من بطن الرواية ثم تتبعها بسطر قائلا:

قبل أسبوع

اقتباسات من اقوى البدايات لبعض  الروايات العالمية

“معظم الروايات تنتهي بنهاية سعيدة لكن هذه الرواية ليست منها” ليموني سنيكتس

“انا رجل خفي” رالف اليسون

.”كل العائلات السعيدة تتشابه بينما العائلات الحزينة كلا و طريقته” لوي تلستوي “امي ماتت اليوم” البير كامو

النهاية تساوي البداية في الأهمية فهي التي تجعل القارىء يلتهم الصفحات ليصل إلى ما  يفترض بها ان تكون سعيدة يكفي أن النهاية في الواقع مؤلمة. المشكلة في روايات الغموض أنها تجمع النقيضين فلابد ان تكون النهاية منطقية و مفاجأة للقاريء القارىء لايريد نهاية شاذة او مبهمة او متوقعة.  خلال الرواية ضع غمزات و إيحاءات و  دلالات مخفية وسط الاسطر حتى يتسلى القارىء وهو يحاول فك احجية اللغز الذي تكتبه له.في الواقع القارئ و التحري في سباق محموم نحو من يصل إلى شخصية القاتل. خلال سير الرواية انثر أدلة وهمية و مهمة مابين الصفحات بعضها و كن واقعياً حتى لا يتوه القارىء و يفهم مالا تريده ان يفهم. اجمل النهايات هو ان يقول القارىء لنفسه

يا الهي لما لم افكر بذلك؟

من المهم أن تصور للقارئ أكثر من نهاية حتى يخمن هو اي منها و يتشوق لمعرفة المزيد.

تجنب الملل لا تشرح كثيرا في النهاية. يفترض انك وزعت قصتك على الأجزاء كلها.

في حالة الروايات البوليسية يفترض ان تجب على جميع التساؤلات التى تطرح خلال الرواية. ان لم تجد لها اجابة منطقية احذفها من رواياتك

بعضهم يستخدم اسلوب النهاية المفتوحة. هنا يفترض اما ان تكون هناك اجزاء اخرى او رسمت الخطوط العامة للرواية حتى تترك القارىء يقرر هو. شخصياً لا احبذ استخدام اي من الاسلوبين و خاصة النهاية المفتوحة دون إيضاح الفكرة للقاريء.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى