المحلية

المفكر العربي البروفيسور / رضوان السيد – وتجربته في الدراسات الإسلامية بمنتدى باشراحيل الثقافي بمكة المكرمة

الحدث : هناء حسين :مكة المكرمة :

أقام المنتدى الثقافي للشيخ محمد صالح باشراحيل “يرحمه الله ” محاضرة بعنوان :- ( تجربتي في الدراسات الإسلامية ) – قدمها المفكر العربي الأستاذ الدكتور / رضوان السيد – مساء يوم الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440هـ الموافق 11 ديسمبر 2018 م بقاعة المنتدى بحي العوالي مكة المكرمة .

حيث بداء اللقاء بالقران الكريم بتلاوة للقارئ / نواف الأركاني –
قدم مدير المنتدى تهنئة باسم المنتدى ورواده بمناسبة الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – وإلى عضده سمو ولي العهد الأمير / محمد بن سلمان – داعين الله لهما بالعزة والتمكين وللمملكة العربية السعودية بدوام الأمن والأمان والإستقرار .

بعد ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة المنتدى الشاعر الدكتور / عبدالله محمد باشراحيل – كلمة رحب فيها بالضيف المحاضر وبمفتي الديار البوسنية / مصطفى غانم – وبرواد وضيوف المنتدى وقد وصف الشاعر الدكتور / عبدالله باشراحيل – أن هذه الليلة مميزة بمحاضرها وبعنوانها فقد عرف المحاضر من قامات العلم والمعرفة الذين ذاع صيتهم وعلا شأنهم نظير ما قدمه من دراسات وكتب ومقالات لخدمة الإسلام والمسلمين وتقديم الشريعة الإسلامية في صورتها الحقيقية بما تدعو إليه من وسطية واعتدال وتسامح .

ونحن هذه الليلة سعداء في تلبية هذا العلم دعوة المنتدى وتشريفه هذا اللقاء .

بعد ذلك تحدث المحاضر الأستاذ الدكتور / رضوان السيد – والذي تحدث عن نشأة الدراسات الإسلامية في الغرب وتركيزها على ناحيتين اللغة والتاريخ وماقدمه الغرب من مخطوطات عدة في هذا المجال.

وتحدث الضيف عن تجربته من خلال دراسته في الأزهر الشريف وحصوله على الإجازة العالية وبعد ذلك انتقاله إلى دولة ألمانيا وحصوله على درجة الدكتوراه في الفلسفة .

وبعد ذلك تدريسه في جامعة لبنان وعن نتاجه العلمي والمعرفي وتأليفه عدة كتب في مجال الحكم الإسلامي والجماعة والسلطة .

والتي ساهمت في حصوله على جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الدراسات الإسلامية .

بعد ذلك تم فتح مجال المداخلات والتي شارك فيها
الأستاذ الدكتور / محمد بن مريسي الحارثي – مفتي الديار البوسنية / مصطفى غانم –
الأستاذ الدكتور / سمير الدروبي – الدكتور / أشرف سالم – الأستاذ / سعود هنيدي –
الدكتور / منصور الحارثي –
الأستاذ الدكتور / عوض الجميعي – الدكتور / محمد السفياني – الأستاذ الدكتور / عبدالحكيم موسى – الدكتور / عمر المروعي – الأستاذ / سليمان الزايدي .

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس مجلس الإدارة الشاعر الدكتور / عبدالله محمد باشراحيل – للضيف المحاضر الأستاذ الدكتور / رضوان السيد – وسام المنتدى وحقيبة فاخرة لإصدارات المنتدى ، كما قدم نائبه المهندس / تركي محمد باشرحيل – هدية المنتدى الخاصة .

وكذلك قدم الأستاذ الدكتور / محمد بن مريسي الحارثي – هدية المنتدى لمفتي الديار البوسنية الشيخ الدكتور / مصطفى غانم .

قدم وأدار اللقاء مدير المنتدى الأستاذ / مشهور الحارثي .

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى