التعليم

الكشف عن شروط وضوابط إعانة بدل اغتراب للطلبة

قامت وزارة التعليم بإصدار شروط وضوابط صرفة إعانة بدل اغتراب للطلبة، ووفقًا للقرار الصادر من وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى فإنه يكون الطالب أو الطالبة لسعودي الجنسية أو لأم سعودية.

كما يشتمل القرار على أن تكون أسرة الطالب مقيمة خارج المملكة أو مقيمة في بلدة داخل المملكة ليس فيها مدرسة متوسطة أو الادوية، وقيد اقرب مدرسة متوسطة وثانوية عن مكان إقامة أسرته مسافة لا تقل عن 50 كيلومتراً طريقاً مسفلتاً أو 35 كم طريقا صحراويا أو ممهدا أو 15 كيلومتر وعرا .

وإذا كان الطالب يرغب في مدرسة تستحق صرف بدل اغتراب وتوفرت المرحلة الدراسية والصف الدراسي الذي سيدرس فيها البلد الذي تقيم فيه أسرته أو قرية قريبة من قريته والمسافة اقل من المسافة المعتمدة لصرف بدل الاغتراب لا يستحق الإعانة وله الخيار في الدراسة في أي من البلدين دون استحقاق بدل الاغتراب.

أما عن مدة صرف الإعانة، فهي عام دراسي كامل من بداية أول يوم دراسي إلى آخر يوم في الاختبارات إذا صدر له قرار باستحقاقه بدل الاقتراب من مدير التعليم في اي وقت من العام الدراسي.

تجدر الإشارة إلى أنه إذا انتهى العام الدراسي بدون أن يصدر ” للطالب /ة ” قرار منح بدل الهاتراب فلا يستحق ” الطالب / ة ” إعانة.

ويتم خصم من إعانة بدل الاغتراب أيام الغياب بدون عذر مقبول وتثبت في المسير إذا رسب الطالب/ة سنة واحدة تخفض الاعائة بنسبة 50% ، وإذا رسب سنتين متتاليتين تقطع وإذا نجح بعد ذلك، يعاد صرفها.

لا تصرف إعانة بدل الاغتراب للطلاب والطالبات الذين يقيمون حركة المزارع والبدو الرحل، يجب ان تكون الإحداثيات المسجلة في نموذج طلب وتأييد إعانة بدل الاغتراب وفق المعتمد لدى إدارة التخطيط المدرسي.

أما المدرسة التي يزيد فيها عدد المغتربين فيها من 25% من اجمالي عدد الطلبة يتم تشكيل لجنة من الادارة لقياس المسافات والرفع فيها للوزارة تنتظر في امرها.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى