نلهم بقمتنا
سمو السيدة تغريد تمنح 5000 ريال عماني كجائزة كبرى لمسرح الطفل غدا.. جوائز مهرجان الدن العربي تتوج الفائزين! – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة عرض الموقع بالنسخة الكاملة
أحداث مصورةالمناسبات

سمو السيدة تغريد تمنح 5000 ريال عماني كجائزة كبرى لمسرح الطفل غدا.. جوائز مهرجان الدن العربي تتوج الفائزين!

 

whatsapp-image-2016-12-10-at-9-43-20-pm
الحدث /فرقة الدن للثقافة و الفن تحتفل غدا بكلية الخليج بمدينة مسقط بتتويج أبطال العروض والعروض الفائزة قد أعلنت لجنة المهرجان عن تخصيص الجائزة الكبرى لمسرح الطفل بمبلغ وقدره 5000 ريال عماني بدعم من صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن و 2000 ريال عماني لمسرح الكبار علاوة على مبلغ وقدره 500 ريال عماني قيمة جائزة مسرح الشارع . وذلك بالإضافة لعدد من الجوائز منها: أفضل ممثل دور أول, وأفضل ممثلة دور أول , وأفضل ممثل دور ثاني, وأفضل ممثلة دور ثاني, وأفضل سينوغرافيا, وأفضل إخرج , وأفضل نص, وأفضل عرض متكامل، كما استحدثت اللجنة جائزتين في مسرح الطفل هما: جائزة أفضل ممثل طفل و طفلة.

” الرخ ”
عرضت فرقة المسرح التفاعلي من المملكة الأردنية الهاشمية مسرحية ” الرخ” من تأليف الكاتب العراقي محمد صبري واخراج د. مخلد الزيودي ، حيث قدم العرض حكاية الواقع العربي المرتهن بالتأثيرات الخارجية حيث تمثلت القصة في زائر او زبون يصل الى بيت ، يقوم أصحابه على طبيعة مهنية فهم يقومون بعمل الخياطة و إعداد التصاميم و بيع الملابس ، فيطلب الزبون من هذه الاسرة المهنية تفصيل ملابس بتصميم معين ثم تلبسها هي . تبدأ العائلة بالتاثر بالتفاصيل التي التي يريدها هذا الزبون الاجنبي حتى صارت تتناحر في داخلها إلى الحد الذي جعلها تبدأ في أكل بعضها البعض متأثرة بمقولة اشاعها الزبون، حيث أشاع أن ثمة طائر أسطوري بعين واحدة يظهر فجأة ليلتهم الناس في الشوارع مخلفا الذعر والخوف مما يدفع الناس لالتزام بيوتهم فينقطع الجارعن جارة حتى أنه داخل البيت الواحد نرى الاب وقد صار يشك في ابنه و الزوج في زوجته والام في أبنائها .. وتتسارع الأحداث حتى يذعن الجميع لشرط هذا الزبون غير ان ثمة شاب وهو الابن يحاول ان يبعث الامل من جديد في محاولته للتمرد على طلبات هذا الزبون ..
تم عرض هذه المسرحية في مهرجان الاردن المسرحي وكان من اكثر العروض تميزا ولاقت استحسان الجمهور الاردني والتونسي لا نها شاركت في ايام قرطاج المسرحي 2016
والجدير بالذكر ان المسرحية ضمت 4 ممثلين وهم احمد العمري و حسن خمايسة وكذلك الشابة دلال فياض و محمد الادريسي ساعد في اخراج العرض حمزة محادين وفي الاضاءة حسين فرغل , وشارك نصر الزعبي في اعداد النص وتأليف الموسيقى بالإضافة الى الدعم الدراماتورجي .

” الوشاح السحري ”
عرض الوشاح السحري تأليف و اخراج نصار النصار قصة ولد لا يحب القراءة والكتابة ويعشق الالعاب الالكترونية التي تشغله عن القراءة فيقوم والدة بإقحامه في احدى المسرحيات وتضم عدة شخصيات قديمة كالسندباد , وعلاء الدين ,الفارس الملثم فيجد الولد نفسة في ورطة مع هذه الشخصيات ويدخل معها في هذه القصص حتى يستغني عن جهازه الالكتروني بسبيل انقاذ احدى الشخصيات وانه سيمضي وقت فراغة في الكتابة والقراءة فتفاجئ بان الممثلين على اتفاق مع والدة لكي يرجع ابنة الى طريق العلم والكتب .
شارك في تمثيل الغرض ” سعد العوض , حسين العوض, ميثم الحسيني , هاني الهزاع , محمد عاشور , علي دشتي محمد اكبر, دالي, فاضل النصار, الطفل بدر العطوان ويشارك في السينوغرافيا عبد الله النصار ويترأس الوفد الكويتي عبدالله الشطي وفيصل النصار مدير الانتاج

سوق مطرح
من لم تلمس قدماه ساحه سوق مطرح لو لم يرى بوابات سوق مطرح ولم يدخل في سوق الظلام في عز النهار لم يرى ما معنى السوق الشعبي في عمان لان سوق مطرح يعد من اهم وابرز الاسواق فهي تعتبر كواجهة للسياحة في مسقط و يعتبر سوق مطرح نموذجا للأسواق الشرقية القديمة اذ يتميز بممراته الضيقة والمتعرجة والمسقوفة بالخشب او الحجارة، وترتفع الحوانيت التي تتوزع على جانبي الازقة عن الارض بدرجات صغيرة، وعادة ما تكون لها ابواب خشبية. وللسوق تسمية اخرى معروفة بين اهل البلد وهي سوق الظلام، ويرجع السبب للإطلاق هذه التسمية على سوق مطرح لكثرة الأزقة والسكك التي كانت تصطف عليها المتاجر، بحيث تحجب عن هذه الأزقة أشعة الشمس خلال النهار وتتضاعف العتمة في الأيام الغائمة فيحتاج حينهـا السائر إلى ضوء مصباح لكي يحدد خطواته.
هذا السوق كان بناؤه قبل 200 عام، وكان في السابق مصنوعة جدرانه من الطين وسعف النخيل، وهي المواد التي كانت تلائم موجات الحرارة والظروف الصعبـة في ذلك الوقت. ولكن تم تجميله وتزيينه بزخارف مستوحاة من الملامح العمانية التي تبرز الموروث والفلكلور الشعبي مستخدمة في ذلك خامات من البيئة المحلية ليحافظ على طابعه الشعبي المميز، وشمل الأماكن الرئيسية بالسوق بما يبرز الملامح المعمارية العمانية الإسلامية ، وكذلك توحيد لوحات المتاجر من حيث الأبعـاد والبروز والشكل وإعـادة تصميم مداخل السوق عـلى شكل أقواس عـمانية وتوحيد المنظر العـام لهـا.
كما تمتزج فيه دوما روائح اللبان والبخور وكأنها روح تبعث الامل في ازقه السوق ، وهو ايضا يتميز بتنوع معروضاته من المشغولات اليدوية كالفضيات والأقمشة التقليدية ، هذا بالإضافة إلى الحلوى العُمانية الشهيرة، والبهارات المتنوعة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى