نلهم بقمتنا
بمشاركة 160 عارضا يمثلون 20 دولة الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة يرعى فعاليات النسخة السابعة من معرض جدة الدولي للسياحة والسفر 2017 – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة عرض الموقع بالنسخة الكاملة
الاقتصاد

بمشاركة 160 عارضا يمثلون 20 دولة الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة يرعى فعاليات النسخة السابعة من معرض جدة الدولي للسياحة والسفر 2017

الحدث / وسيلة الحلبي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة فعاليات النسخة السابعة من معرض جدة الدولي للسياحة والسفر خلال الفترة من 15 إلى 17 فبراير 2017 بقاعة المؤتمرات في فندق هيلتون، وهو أحد المعارض الرائدة في منطقة الخليج العربي التي تحظى باهتمام محلي ودولي. ويشارك في المعرض نحو 160 عارضا يمثلون 20 دولة وينتمون الى القطاعات الحكومية مثل وزارات وهيئات السياحة من وجهات سياحية متميزة وشركات القطاع الخاص مثل شركات الطيران، فنادق ومنتجعات، شركات إدارة الوجهات السياحية، وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات السياحية، تأجير السيارات، السياحة العلاجية، السياحة التعليمية، الرحلات البحرية، الترفيه والمغامرة إضافة إلى مجموعة من الخدمات المرتبطة بالقطاع. وتساهم هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة كراعي رئيسي وأيضا شركة المسافر كراعي رئيسي إضافة إلى وزارة السياحة لسلطنة عمان كراعي استراتيجي و وزارة السياحة الاندونيسية ضيف الشرف. وأعربت مايا حلفاوي رئيسة اللجنة المنظمة للمعرض ورئيسة مجموعة أربعة ميم لتنظيم المعارض الدولية عن شكرها وتقديرها لرعاية سمو محافظ جدة لهذا الحدث العالمي الذي يقام كل عام في أكبر مدينة سياحية سعودية لافتة إلى أن المعرض يساهم في إطلاق آفاق الأعمال في القطاع السياحي حيث يعتبر المعرض منصة فريدة تجمع عدد من المستثمرين والفاعلين في هذا القطاع ومقابلتهم مع الهيئات الحكومية والشركات المحلية والدولية العارضة والزائرة للاطلاع على خدماتهم وخبراتهم من أجل بناء تعاون استراتيجي وتكوين علاقات تجارية واستثمارية. وأشارت مايا حلفاوي إلى تقرير حديث صادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس” التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والذي كشف ارتفاع حجم إنفاق السياح المغادرين من المملكة خلال 9 أشهر الأولى من سنة 2016 بنسبة 24% عن نفس الفترة من عام 2015 حيث بلغ إجمالي الإنفاق 79 مليار ريال في حين لم يتجاوز 64 مليار ريال العام الماضي.

ووفقا لبيانات نفس التقرير فقد بلغ عدد الرحلات السياحية المغادرة من المملكة منذ بداية يناير إلى نهاية سبتمبر 2016 حوالي 17.2 مليون ريال، بزيادة قدرها 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما أشار التقرير إلى أن إجمالي إنفاق السياح المحليين خلال 9 أشهر الأولى من 2016 بلغ نحو 58 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت نحو 59 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 حيث بلغ إجمالي الإنفاق 37 مليار ريال. وبلغ عدد الرحلات السياحية المحلية داخل المملكة خلال نفس الفترة حوالي 36.5 مليون رحلة بارتفاع قدره 15% مقارنة بنفس الفترة من 2015. وقد توقع تقرير “ماس” أن يصل عدد الرحلات السياحية الداخلية عام 2020 إلى نحو 66 مليون رحلة وأن يبلغ حجم الإنفاق أكثر من 80 مليار ريال. كما أبرز التقرير أن إجمالي إنفاق السياح الوافدون قد بلغ 66.8 مليار ريال خلال 9 أشهر الأولى من 2016 في حين بلغ عدد الرحلات السياحية الوافدة 14.5 مليون رحلة وتوقع التقرير أن يصل عدد هذه الرحلات إلى أكثر من 24 مليون رحلة بحلول عام 2020 وأن يتعدى حجم الإنفاق 130 مليار ريال. وأضافت مايا حلفاوي أن صناعة السياحة في المملكة العربية السعودية في تطور ملموس حيث أصبح جليا من خلال تقارير “ماس” و”المنظمة العالمية للسياحة” ارتفاع أعداد السياح المغادرين والوافدين وكذلك المحليين إضافة إلى ارتفاع حجم الإنفاق وهذا يؤشر على تبادل سياحي متنامي بين المملكة ومختلف دول العالم يساهم في تحقيق عائد اقتصادي مهم وتوفير فرص وظيفية أكثر.

يذكر أن المعرض يستهدف حضور 30 ألف زائر من مختلف الشرائح سواء العاملين في قطاع السياحة والسفر أو الزوار العموم الراغبين في الاستفادة من خدمات العارضين، ويفتح أبوابه مجانا حيث يمكن زيارة المعرض يوميا من الساعة 4 عصرا إلى 11 مساء.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى